Accessibility links

بريطانيا تحبط مخططا محتملا لتنفيذ اعتداءات في لندن


مقر الشرطة البريطانية سكوتلاند يارد وسط لندن

مقر الشرطة البريطانية سكوتلاند يارد وسط لندن

قالت السلطات البريطانية إنها قد تكون قد أحبطت مخططا كبيرا لشن هجمات إرهابية في المملكة، وذلك بعد عملية أمنية انتهت باعتقال أربعة أشخاص وسط وغرب لندن الثلاثاء.

وأفاد مسؤولون أمنيون بأن أجهزة الاستخبارات البريطانية تعكف في هذه الأثناء على استجواب المشتبه فيهم الذين يرجح ارتباطهم بجماعات متشددة، فيما ذكرت صحيفة الغارديان، أن أحد المعتقلين قد يكون على علاقته بتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضافت الصحيفة أن اعتقال الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و21 عاما، جاء لإحباط ما قال المحققون إنها "المراحل الأولية لاعتداء إرهابي كبير".

وأكدت مصادر أمنية أن القبض على الرجال الأربعة لا علاقة له بالبريطاني المعروف بـ"جون الجهادي"، الذي ظهر في فيديوهات لداعش متعلقة بمشاهد إعدام رهائن أجانب، مشيرة إلى أن اعتقالهم جاء بعد خضوعهم لمراقبة دقيقة لفترة من الوقت، بناء على معلومات استخباراتية.

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني، يمكن اعتقال واستجواب هؤلاء الأشخاص لمدة 14 يوما للاشتباه في علاقتهم بالتخطيط أو التحريض أو تمويل أنشطة إرهابية، قبل توجيه الاتهام لهم.

وأشارت الغارديان إلى أن قرار التدخل لإحباط أي مخطط، يتم عندما يعتقد المحققون أن احتمال وقوع هجوم كبير جدا لدرجة لا تحتمل المجازفة أو أن لديهم أدلة كافية لاختبار شكوكهم أمام المحاكم.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" صفاء حرب في لندن:


المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG