Accessibility links

مرسي يستقبل هيغ وسط نشاط دبلوماسي ملحوظ بالقاهرة


وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ

وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ

وصل وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ إلى القاهرة مساء الاثنين في زيارة يجري خلالها مباحثات مع نظيره المصري محمد كامل عمرو حول سبل تسليم رموز النظام المصري السابق الموجودين حاليا في بريطانيا، بحسب مراسل "راديو سوا" في القاهرة.

وقال المراسل إن الرئيس المصري محمد مرسي سيستقبل الوزير البريطاني في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.

كانت القاهرة قد تقدمت بطلبين لتسليم وزير المالية الأسبق الدكتور يوسف بطرس غالى الذي يعيش حاليا في بريطانيا، غير أن عدم وجود اتفاقية بين القاهرة ولندن لتبادل تسليم المطلوبين يقف عائقا أمام تسليم غالي، كما قال السفير البريطاني في القاهرة جيمس وات.


وقال هيغ في تصريحات للصحافيين لدى وصوله إلى القاهرة إنه سيناقش مع المسؤولين المصريين "الطرق التي يمكن للمملكة المتحدة اعتمادها لدعم الانتقال السياسي والاقتصادي في مصر وتوسيع علاقاتنا التجارية".

وتابع قائلا "كما سنناقش قضايا سياسية مهمة على الساحة الدولية وعلى الأخص ما يمكن للمجتمع الدولي فعله لإنهاء حمام الدم في سورية".

وكانت القاهرة قد استضافت مساء الاثنين اجتماعا لمجموعة الاتصال حول سورية التي اقترح مرسي تشكيلها وتضم مصر وإيران والسعودية وتركيا.

وعقد الاجتماع بالتزامن مع وجود الوسيط الدولي الجديد لسورية الأخضر الإبراهيمي في العاصمة المصرية في زيارته الرسمية الأولى عقب توليه مهام منصبه.

وأقر الإبراهيمي أمام الصحافيين في مقر الجامعة العربية بأن مهمته صعبة جدا كما أكد بعد لقاء مع مرسي أنه ينبغي عدم توقع "المعجزات" بسبب صعوبة الأزمة.
XS
SM
MD
LG