Accessibility links

الاتحاد الأوروبي يقدم منحا للأردن بقيمة 45 مليون يورو


رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور

رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ورئيس مجلس النواب الأردني سعد هايل سرور

وقعت الحكومة الأردنية ثلاث اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي الذي يقدم بموجبها منحا اقتصادية للمملكة بقيمة 45 مليون يورو (حوالي 61 مليون دولار)، حسبما أفاد بيان لوزارة التخطيط الأردنية الثلاثاء.

ويأتي الإعلان عن هذه المنح في ختام زيارة رسمية لوزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ولقائه المسؤولين عن الشؤون المالية والاقتصادية في المفوضية الأوروبية.

وأوضح البيان أن 30 مليون يورو (حوالي 40,5 مليون دولار) ستخصص لتنفيذ برنامج دعم الاصلاحات في قطاع القضاء و10 ملايين يورو (حوالي 13,5 مليون دولار) لدعم المجتمع المدني والإعلام و5 ملايين يورو (حوالي 6,7 مليون دولار) لدعم قطاع الأمن في مجال تطبيق سيادة القانون.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال زيارة الوزير "بحث آخر التطورات في الإقليم وخاصة الأزمة السورية وما نجم عنها من تدفق لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى المملكة، بعدد يزيد عن 600 ألف سوري، ما شكل مزيدا من الضغوط على الحكومة الأردنية".

وأشاد وزراء الخارجية الأوروبيون في 18 من الشهر الحالي خلال اجتماعهم الشهري في بروكسل بـ"السخاء الكبير" للدول المجاورة لسورية، خصوصا الأردن ولبنان في استقبال ملايين اللاجئين الفارين من النزاع في هذا البلد.

يذكر أن مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للفترة 2007-2013 قد تجاوزت 626 مليون يورو (حوالي 846 مليون دولار).

ويعاني الأردن الذي يتقاسم مع سورية حدودا تمتد لأكثر من 370 كيلومترا، من ظروف اقتصادية صعبة وشح في الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدر بنحو ملياري دولار وأعباء تفاقمت مع وجود أكثر من نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.

وتعتمد المملكة على منح خارجية أغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الأوروبي في دعم موازنتها.
XS
SM
MD
LG