Accessibility links

logo-print

وزير خارجية الإمارات يجري محادثات في إيران


 وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد

وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد وصل إلى طهران الخميس، في زيارة تأتي بعد أيام من إبرام اتفاق نووي مؤقت بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية.

وقالت الوكالة إن الوزير الإماراتي سيجتمع مع كل من نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولين آخرين، دون الكشف عن الغرض من المحادثات.

وكان الشيخ عبد الله بن زايد قد دعا إيران هذا الشهر إلى معالجة القضايا التي تؤدي إلى توتر علاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك النزاعات الحدودية وموقفها من الحرب الأهلية السورية فضلا عن برنامجها النووي.

وتعد زيارات وزراء من دول الخليج نادرة إلى إيران، فيما تزايد التوتر بين الجمهورية الإسلامية وتلك الدول بسبب الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط.

ويشار إلى أن الإمارات وإيران تختصمان على سيادة جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى عند مضيق هرمز. وتسيطر إيران على الجزر منذ عام 1971 وذلك قبل فترة قصيرة من استقلال الإمارات الخليجية السبع عن بريطانيا وتشكيلها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأبدت دول الخليج العربية ترحيبا حذرا بالاتفاق النووي المؤقت الذي توصلت إليه إيران والدول الست في جنيف قبل أيام.

وقالت السعودية إن الاتفاق قد يؤدي إلى حل أكبر إذا صدقت النوايا. وتخشى السعودية وحلفاؤها الخليجيون من أن يؤدي الاتفاق إلى تعزيز مكانة إيران الإقليمية على حسابهم.

ويتضمن الاتفاق تولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهام التفتيش والتأكد من التزام طهران ببنود الاتفاق الذي يطالبها بخفض أنشطتها النووية مقابل تخفيف جزئي للعقوبات المفروضة عليها.
XS
SM
MD
LG