Accessibility links

مسؤول أميركي: الإمارات انسحبت من الضربات الجوية على داعش


مخلفات غارات جوية قرب كوباني

مخلفات غارات جوية قرب كوباني

أعلن مسؤول أميركي الأربعاء أن الإمارات العربية المتحدة علقت في كانون الأول/ديسمبر مشاركتها في الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية، وذلك بعد احتجاز الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أعلن التنظيم المتشدد قتله الثلاثاء.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه "يمكنني التأكيد أن الإمارات العربية المتحدة علقت ضرباتها الجوية بعيد حادث طائرة الطيار الأردني" في كانون الأول/ديسمبر"، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.

تحديث (20:31 تغ)

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأربعاء إن الإمارات العربية المتحدة انسحبت من الحملة الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية داعش بعد أسر الطيار الأردني معاذ الكساسبة في 24 كانون الأول/ديسمبر.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين إن الإمارات، الحليف المهم للولايات المتحدة في الحملة، علقت الضربات الجوية في كانون الأول/ديسمبر بعد أسر الطيار الأردني خوفا على سلامة طياريها.

وذكرت الصحيفة أن طياري الإمارات لن ينضموا إلى الحملة إلى حين نشر طائرات اوسبري - وهي تقلع وتهبط مثل مروحيات لكن تحلق كطائرات- في شمال العراق.

ونقلت عن مسؤول عسكري أميركي كبير قوله إن تنظيم داعش أسر الطيار الأردني بعد دقائق من تحطم طائرته قرب الرقة السورية.

وذكر مسؤولون في الإدارة الأميركية أن مسؤولي الإمارات طرحوا تساؤلات حول قدرة فرق الإنقاذ العسكرية الأميركية على الوصول إلى الطيار حتى لو كان هناك المزيد من الوقت لإنقاذه.

وقال مصدر رسمي في أبوظبي بعد نشر مقال الصحيفة "لا يمكننا التعليق على مسائل يجري بحثها في لقاءات خاصة".

غارات جديدة

وفي سياق متصل أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية أن قوات التحالف بقيادة واشنطن نفذت خلال يومي الاثنين والثلاثاء 14 غارة جوية جديدة ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية والعراق.

وقالت القيادة في بيان إن القوات الدولية نفذت تسع غارات في العراق في مناطق قرب بيجي وتلعفر والفلوجة والموصل.

وأوضحت أن الغارات أسفرت عن تدمير مواقع للتنظيم، ووحدات تكتيكية وسيارات كان يستخدمها عناصر التنظيم.

وفي سورية، نفذت طائرات التحالف ضربتين جويتين ضد التنظيم قرب عين العرب كوباني، وضربتين قرب الحسكة استهدفتا محطة لضخ النفط وغارة جوية في الرّقة دمرت ثلاث مركبات ومبنى تابعا لداعش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG