Accessibility links

logo-print

الإعصار هايان يخلف عشرة آلاف قتيل في مدينة فيلبينية واحدة


أحد الناجين من إعصار هايان في مدينة تاكلوبان يتجول وسط حطام المنازل باحثاً عن ناجين آخرين

أحد الناجين من إعصار هايان في مدينة تاكلوبان يتجول وسط حطام المنازل باحثاً عن ناجين آخرين

أعلنت الأمم المتحدة أن الإعصار هايان الذي ضرب الفيليبين يوم الجمعة خلف نحو عشرة آلاف قتيل في مدينة تاكلوبان وحدها.

وقالت مسؤولة العمليات الإنسانية في المنظمة الدولية فاليري اموس آن "السلطات المحلية تعتبر أن نحو عشرة آلاف شخص قتلوا في مدينة واحدة" في إشارة إلى تاكلوبان.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن خشيتها من أن يكون أكثر من 10 آلاف شخص قضوا نحبهم جراء الإعصار، محذرة من أنه يجب "توقع الأسوأ" في الحصيلة النهائية.

وأوضح جون غينغ مدير العمليات في مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة إن 660 ألف شخص اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب الإعصار مضيفاً أن الأمم المتحدة ستوجه نداء للحصول على مساعدة دولية مهمة للضحايا.

وقال غينغ إن "أماكن عدة تضيق بالجثث، و تفيد التقديرات حالياً إن أكثر من عشرة آلاف شخص قتلوا"، موضحاً أن الوصول إلى تاكلوبان المدينة الأكثر تضرراً جراء الإعصار يستغرق ثلاث ساعات لعبور أحد عشر كيلومتراً تفصل المطار عن وسط المدينة.

وأضاف أن "الأولوية لدى المسعفين ما إن نجحوا في الوصول إلى هذه المناطق كانت دفن جثث الضحايا بسبب المشاكل الصحية الناتجة من ذلك"، مشدداً على حاجة الناجين إلى الغذاء والمياه.

وضرب الاعصار هايان وسط الفيليبين مع رياح عاتية بلغت سرعتها أكثر من 300 كيلومتراً في الساعة وأمواج عملاقة خلفت أكثر من عشرة آلاف قتيل، بحسب تقديرات غير نهائية للسلطات المحلية.
XS
SM
MD
LG