Accessibility links

logo-print

أسهم تويتر ترتفع 73 في المئة في اليوم الأول لدخوله البورصة


مستخدمون لتويتر يدقون جرس بدء التداولات في سوق نيويورك الخميس

مستخدمون لتويتر يدقون جرس بدء التداولات في سوق نيويورك الخميس

حلق سهم موقع تويتر للتواصل الاجتماعي في أول جلسة تداولات له في البورصة الخميس إذ وصل إلى 50.09 دولارا قبل أن يغلق عند 44.90 دولارا بارتفاع قدره 73 في المئة مقارنة بسعر الطرح الذي حدد الأربعاء عند 26 دولارا.

وإدراج سهم تويتر في بورصة نيويورك كان الحدث الأكثر ترقبا في الولايات المتحدة منذ طرح منافسه فيسبوك أسهمه في البورصة العام الماضي.

وجمع تويتر من خلال هذا الاكتتاب 1.82 مليار دولار بطرحه في سوق نيويورك للأوراق المالية 70 مليون سهم.

وكان سهم تويتر قفز في الدقائق الأولى للتعاملات مرتفعا بأكثر من 90 في المئة ليلامس سعر 50.09 دولارا متجاوزا لبرهة سعر سهم فيسبوك الذي أغلق الجلسة على تراجع بنسبة 3.18 في المئة عند 47.56 دولارا.

وحضر افتتاح الجلسة أبرز مؤسسي تويتر ومديريه إلا أن شرف دق "جرس" بدء التداولات كان من نصيب مستخدمين لتويتر مثل الممثل في مسلسل "ستار تريك" باتريك ستيوارت وبائعة ليموناضة تبلغ من العمر تسعة أعوام.

وبعدما جمع 1.82 مليار دولار بعملية الاكتتاب هذه، بات بإمكان تويتر أن يرفع هذا المبلغ إلى 2.1 مليارا إذا ما أراد استخدام خيار زيادة حجم الإصدار وذلك من خلال طرح 10.5 ملايين سهم إضافية.

ولكن هذا المبلغ يظل ضئيلا جدا بالمقارنة مع الـ16 مليار دولار التي جمعها في مايو/ أيار 2012 موقع فيسبوك، أكبر منافس لتويتر والذي سجل رقما قياسيا في دخول البورصة في قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

وكان تويتر توقع الاثنين أن يتم إدراج أسهمه في البورصة بسعر يتراوح بين 23 و25 دولارا للسهم. إلا أن السعر الذي استقر عليه في النهاية جاء أعلى وذلك بفضل جولة استمرت أسبوعا على كبار الهيئات والشركات الاستثمارية مثل صناديق الاستثمار والمصارف.

وقال إيدن زولر المحلل في مكتب الأبحاث أوفوم في تعليق في رسالة إلكترونية إن "المستثمرين يعتبرون وسائل الاتصال الاجتماعية والهواتف النقالة لا بد منها لذلك فإن دخول تويتر البورصة في هذه الأجواء من الحماس وتجاوز الطلب لحجم العرض، ليس أمرا مفاجئا".

هذا فيديو عن ماذا يعني طرح تويتر في البورصة بالنسبة للمستخدمين:
XS
SM
MD
LG