Accessibility links

تويتر الخليجي.. تابعني أتابعك وأجني آلاف الدولارات


إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

عندما تتابع حسابا على تويتر أملا في "ريتويت"، أو متابعة بالمثل، فأنت تساهم في أرباح تصل آلاف الدولارات يجنيها بعض المغردين.

علي الغائب أحد هؤلاء. يعمل موظفا ويرتبط بمصالح أخرى، إلا أن حسابه على تويتر "ريتويت الخليج" هو مصدر دخل كبير، قدر أن يصل إلى 30 ألف ريال (ثمانية آلاف دولار) إذا تفرغ له. هذا بعد عام واحد فقط من إنشاء الحساب.

وفي ظل عدم استعداد تويتر لنشر إعلانات للأفراد أو الشركات الصغيرة في المنطقة العربية، يلجأ مغردون إلى وسائل إعلانية غير تقليدية على الموقع، أبرزها حملات زيادة المتابعين والريتويت (إعادة التغريد) التي تهدف إلى حشد عدد كبير من المتابعين للحسابات الإعلانية ثم استخدام تلك الحسابات لبيع الإعلانات.

ويحظى تويتر بشعبية كبيرة في دول الخليج. فواحد من كل مستخدمين اثنين للإنترنت في السعودية له حساب على تويتر، وهذه أعلى نسبة لأي دولة في العالم.

تابعني أتابعك

إذا كنت مستخدما لتويتر فمن المحتمل أن تكون قد لاحظت إحدى حملات زيادة المتابعين التي ترسل تغريدات من قبيل "للمتواجدين حاليا، لزيادة عدد متابعيك، تابعني أتابعك، تابع كل من عمل ريتويت لهذه التغريدة وسوف يقومون بمتابعتك".

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت

من يشارك في هذه الحملات التي يقدر عددها بالمئات سيرى بالفعل نتائج فورية في زيادة متابعيه، حيث تحقق المتابعة المتبادلة مصلحة متبادلة بين المغردين الذين يعتبرون أن عدد متابعيهم هو المقياس الأهم في الحكم عليهم، رغم أن هذه الطريقة قد تجعله يبدو مغردا غير محترف ويائسا في البحث عن متابعين، ولا يهمه أن جزءا كبيرا من هؤلاء المتابعين غير مهتمين به أو بتغريداته بل هم مثله يريدون تضخيم حساباتهم.


وتنتشر أيضا مئات الحسابات العربية التي تقوم بإعادة التغريد (ريتويت) لأي تغريدة ترسلها لهم طالما أنك من متابعيهم وتقوم بنشر إعلانهم. وبالنسبة لمن ليس لديه إلا العشرات أو المئات من المتابعين فإن هذه وسيلة مغرية لإيصال تغريداتك إلى مئات الآلاف وربما الملايين من المتابعين على تلك الحسابات (بغض النظر عن إن كانوا سيرون التغريدة فعلا).

شارك برأيك



30 ألف ريال سعودي شهريا

ماذا تستفيد الحسابات الترويجية من حملات زيادة المتابعين والريتويت؟

من يستعرض صفحاتها التعريفية سيجد أسبابا مختلفة، فبعضها متخصص في قضايا معينة، يريد بها القدرة على التأثير. لكن المتفحص لاتجاه معظم حملات زيادة المتابعين سيكتشف أن أبرز أهدافها تجارية، حيث تقوم بعرض أرقام هواتف لمن يبحث عن "الإعلان التجاري والدعم الخاص".

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت

يقول علي الغائب صاحب حساب ريتويت الخليج، الذي يفوق عدد متابعيه 600 ألف متابع، إنه يستخدم حساب "ريتويت الخليج" للعديد من الأغراض التجارية، ويؤكد لـ"راديو سوا" أن الإعلان الإلكتروني عن طريق تويتر هو الأنسب "نظرا للتواجد الخليجي الضخم على تويتر وسهولة الإعلان فيه، كذلك هناك طرق برمجية يمكن من خلالها إيصال الإعلانات لمتابعي المشاهير على تويتر".


ويقول الغائب إن حسابه علاوة على فائدته في التسويق الإلكتروني من خلال تويتر نفسه يفيده في إشهار مدوناته التي تهتم بالتكنولوجيا باللغة الإنكليزية، ويضيف "أستفيد من عائدات غوغل آدسنس AdSense إذ إن زيادة عدد المتابعين لحسابي تساعدني على نشر مدوناتي ويكثر الزوار لمواقعي وبذلك تزيد أرباحي". ولدى الغائب أيضا قناة على يوتيوب تنشر شروحات للمواقع وبذلك "أستفيد من إعلانات غوغل آدسنس وإذا سجل أحد بالموقع عن طريقي فذلك يعود علي بربح".

ويتيح الغائب اشتراكا لمن يريد نشر إعلان على حسابه على تويتر يتراوح بين 300 و500 ريال سعودي، مقابل خمس تغريدات إلى 15 تغريدة في اليوم.

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت

حساب على تويتر متخصص بزيادة المتابعين والريتويت


شركات وسيطة بين المعلنين والمؤثرين

وبسبب الإقبال المتزايد على الإعلان على تويتر، ظهرت شركات تقوم بالوساطة بين المعلنين ومن يطلق عليهم "المؤثرين"، أي أولئك الذين لديهم حسابات ذات عدد كبير من المتابعين ويريدون استخدامها للإعلان.

من هذه الشركات شركة سماءات التي تقدم خدمة TwitAds التي تسمح بنشر التغريدات الإعلانية على حسابات المشاهير في تويتر، وتقدم هذه الخدمة لوحة تحكم تستعرض أسماء الحسابات التي يمكن الترويج من خلالها وتمكّن المستخدم من اختيار الأسماء المناسبة وتحديد أوقات النشر والدفع مباشرة عبر الموقع.

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

يقول راكان الفايزي المسؤول في شركة سماءات إن المؤثرين الذين يتم الإعلان عن طريقهم بعضهم أشخاص معروفون لديهم عدد كبير من المتابعين وبعضهم غير معروفين جيدا لكن حساباتهم مؤثرة، ويضيف لـ"راديو سوا": "التأثير هنا لا يقصد به عدد المتابعين، يقصد به قوة التغريدة بالنسبة للعدد الكلي للمتابعين، أحيانا يكون هناك شخص عنده 40 ألف يكون فعلا مؤثر وأحيانا هناك شخص عنده 400 ألف متابع لكنه غير مؤثر بتاتا"، ويشير الفايزي إلى أدوات تسمح لقياس قوة المؤثرين مثل Klout.com.

وترفق التغريدات الإعلانية عبر خدمة TwitAds بكلمة spon لتوضيح أن التغريدة إعلانية، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي المغرد وقناعاته.

التغريدات الترويجية والإعلان عن طريق مؤثرين

والطرق المذكورة أعلاه للإعلان تختلف عن طريقة الإعلان الرسمي عبر موقع تويتر من خلال التغريدات الترويجية promoted tweets والتي تظهر في الخط الزمني حتى لو لم تكن متابعا للمغرد.

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

غير أن الفايزي يقول إن الإعلان عن طريق TwitAds يكون أكثر تقبلا للمغردين لأنه "إعلان غير صريح وغير مباشر يتم عن طريق شخصيات مؤثرة أو محبوبة يتابعهم المغرد ويتقبل تغريداتهم برحابة صدر كونه يتابعهم وبإمكانه في أي وقت إلغاء المتابعة، أما إعلانات تويتر الرسمية فهي إعلانات صريحة لا يختارها المغرد وتظهر رغما عنه".

إعلانات تويتر الرسمية مقيدة في الشرق الأوسط

حين يحاول المعلن العربي شراء إعلانات عن طريق موقع تويتر الرسمي للإعلانات سيجد الرسالة التالية: "الحساب غير مؤهل: في هذا الوقت نسمح فقط للمعلنين الذين يغردون باللغة الإنكليزية ومقرهم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأيرلندا".

الإعلان من خلال موقع تويتر الرسمي غير مسموح حتى الآن لمن يغرد باللغة العربية ومن داخل البلاد العربية

الإعلان من خلال موقع تويتر الرسمي غير مسموح حتى الآن لمن يغرد باللغة العربية ومن داخل البلاد العربية

وعن أسباب ذلك تقول المتحدثة باسم شركة تويتر جينيفيف وونغ إن الإعلان في تويتر متوفر للشركات الكبيرة في الشرق الأوسط عن طريق وكيل تويتر في المنطقة، وهو شركة ConnectAds.com، غير أنها غير متوفرة حتى الآن للشركات المتوسطة والصغيرة وللأفراد. وتضيف لـ"راديو سوا": "في هذا الوقت نتخذ خطوات تدريجية ومدروسة في تقديم المنتجات الإعلانية إلى المناطق الجديدة. شركاؤنا الدوليون مرتاحون لهذه الخطوات، وسوف نستمر في الدخول إلى الأسواق الجديدة حينما نرى فرصة لخدمة مصالح المستخدمين والشركات".

هذه القيود ربما تفسر لجوء المعلنين إلى أساليب الإعلان السالفة الذكر (حملات زيادة المتابعين والريتويت) رغم أن فعاليتها متفاوتة ويصعب ضمانها، على عكس إعلانات تويتر الرسمية التي يمكن من خلالها الدفع بواسطة بطاقة الائتمان ويكون الدفع مقابل كل نقرة على الرابط في التغريدة ويمكن مشاهدة عدد الذين رأوا الإعلان، بعد تقديم عطاءات تتنافس فيها مع المعلنين الآخرين.

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

ورغم أن الإعلان متوفر عن طريق وكيل تويتر في المنطقة (ConnectAds) إلا أنه ليس من السهل إدخال رقم بطاقة الائتمان وتعبئة بيانات في الموقع، بل يتطلب الاتصال المباشر بالشركة، وهو غير متوفر إلا للشركات الكبيرة بمبالغ حدها الأدنى خمسة آلاف إلى 15 ألف دولار حسب البلد، وفق ما يؤكد محمد مجاهد، وهو المدير الإقليمي التجاري لشركة ConnectAds في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لكن مجاهد يقول لـ"راديو سوا" إن الحملات الإعلانية عن طريق ConnectAds تكون أكثر فعالية من الوسائل الأخرى للإعلان في تويتر في المنطقة العربية، ويضيف "شركتنا توفر لك إمكانية للدخول إلى موقع تويتر الرسمي للإعلان ads.twitter.com ومن خلاله يمكن التحكم بالإعلانات ورؤية التفاعل مباشرة ومعرفة عائد الاستثمار (ROI) وتحديد نوعية المغردين الذين يستهدفهم الإعلان، مثلا يمكن عرضه في بلدان معينة ولأشخاص لديهم اهتمامات معينة (كالرياضة أو الصحة أو الموسيقى أو تربية الأطفال كما هو في سجلاتهم الشخصية)، ويمكن استهداف الإناث فقط أو الذكور".

أما الوسائل الأخرى للإعلان في تويتر في المنطقة فيقول مجاهد إنها "لا تمكّنك بالتحديد من معرفة من هم المستخدمون الذين يصلهم الإعلان وقد لا يكونون مهتمين بمنتجاتك".

تأثير المغردين الوهميين على فعالية الإعلانات

حتى تكون الإعلانات مؤثرة لا بد أن تصل إلى مغردين حقيقيين ونشطين وليسوا آلات أو حسابات مهجورة، لكن قياس ذلك أضحى صعبا نظرا لظاهرة شراء المغردين الوهميين وفتح حسابات وتركها تغرد وتتفاعل بفعل الروبوتات.

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

إحدى الحسابات على تويتر المتخصصة بزيادة المتابعين والريتويت

ويقدر نسبة الحسابات المهجورة أو غير النشطة على تويتر بنحو 75 في المئة، ففي حين أعلنت تويتر في نوفمبر 2013 أن لديها 232 مليون مستخدم نشط شهريا، إلا أن موقع Twopcharts يقدر العدد الكلي للمستخدمين المسجلين في تويتر بنحو 933 مليونا. هذا وقد وجد استطلاع أجرته وكالة رويترز أن 36 في المئة من مستخدمي تويتر لا يستخدمون الحساب بعد فتحه.

أما الحسابات التي تغرد وتتفاعل بفعل روبوتات فتقدر نسبتها بنحو خمسة في المئة وفقا لتقرير حكومي صدر في تشرين الثاني/أكتوبر 2013.

وغربلة الحسابات الحقيقية من الوهمية، والنشطة من غير النشطة، هي من التحديات التي يواجهها المعلنون الذين ينفقون أموالا طائلة من أجل الوصول إلى الزبائن. ومعرفة وسائل الإعلان الفعالة من غير الفعالة مسألة صعبة حتى الآن. فرغم وجود العديد من الأدوات التي يمكن بها معرفة قوة تأثير حسابات تويتر إلا أن دقتها غير موثوق بها.

وما دامت هناك قيود على الإعلانات الرسمية على تويتر سيبقى المعلن العربي يعتمد على أساليب للإعلان عليها مآخذ من ناحية الاحترافية والفعالية والدقة.
  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG