Accessibility links

logo-print

أوغلو يبدأ مشاورات تشكيل حكومة جديدة


 رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو

رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو

يبدأ رئيس الوزراء التركي المكلف أحمد داود أوغلو الاثنين مشاوراته مع أحزاب المعارضة الثلاثة لتشكيل حكومة ائتلافية، وذلك بعد شهر من الانتخابات التي فاز فيها حزبه دون تحقيق الغالبية في البرلمان.

وقال أوغلو في حديثه للصحافيين، الجمعة، إنه يعتزم الاجتماع مع حزب الشعب الجمهوري ذو الميول الاشتراكية الديمقراطية أولا، ثم مع حزب العمل القومي وهو من التيار اليميني الثلاثاء.

وأضاف أوغلو أنه سيجتمع أيضا مع حزب الشعب الديموقراطي المناصر للأكراد الأربعاء، رغم أن الأخير استبعد فكرة التحالف مع حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ.

وأعرب أوغلو عن تفاؤله من إمكانية تشكيل ائتلاف حكومي قائلا "نحن على المسافة نفسها من حزب الشعب الجمهوري وحزب العمل القومي. وبالاستناد إلى المشاورات التي قمنا بها فإن تشكيل ائتلاف ممكن مع أي منهما".

تحديث (12:50 بتوقيت غرينتش)

كلف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الخميس رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داود أوغلو تشكيل حكومة جديدة، بعد حوالي شهر من الانتخابات التي خسر فيها حزبه العدالة والتنمية الغالبية المطلقة.

وقالت الرئاسة في بيان مقتضب على موقعها على الإنترنت إن اردوغان كلف رئيس حزب العدالة والتنمية تشكيل حكومة جديدة خلال محادثات في القصر الرئاسي في أنقرة.

وأكدت أوساط داود أوغلو أنه سيجتمع بقادة الأحزاب الثلاثة الممثلة في البرلمان قبل عيد الفطر المتوقع في السابع عشر من الشهر الجاري.

وأمام داود أوغلو 45 يوما لتشكيل حكومته. وفي حال فشله في نهاية هذه المهلة، يمكن أن يحل اردوغان البرلمان ويدعو إلى إجراء انتخابات جديدة.

وفاز حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه اردوغان وداود أوغلو بـ40 في المئة من الأصوات و258 مقعدا من أصل 550 في البرلمان، لكنه خسر الغالبية المطلقة ما مهد لتشكيل حكومة ائتلافية.

وقد حصل حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، بينما فاز حزب الحركة القومية وحزب الشعب الديموقراطي بـ80 مقعدا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG