Accessibility links

زيارة لأوجلان إثر محادثات مع تركيا لنزع سلاح الكردستاني


مظاهرة تطالب بإطلاق سراح عبد الله أوجلان، أرشيف

مظاهرة تطالب بإطلاق سراح عبد الله أوجلان، أرشيف

تمكن نائبان كرديان في البرلمان التركي من لقاء زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في سجنه الخميس في زيارة نادرة، وذلك بعد أيام على تأكيد حصول محادثات بين أوجلان والحكومة التركية حول نزع سلاح الحزب الكردي.

وقال تلفزيون إن تي في التركي إن النائبة آيلة عكات عطا من حزب السلام والديموقراطية (أبرز حزب كردي في تركيا) والنائب الكردي المستقل أحمد تورك التقيا أوجلان في جزيرة إيمرلي في شمال غرب تركيا حيث يمضي عقوبة السجن المؤبد.

وتعذر على المسؤولين في حزب السلام والديموقراطية التعليق فورا على المعلومة.

وبحسب المحطة التلفزيونية يتعين على النائبين أن يطلعا أولا قادة حزب السلام والديموقراطية على لقائهما مع أوجلان، قبل الإعلان المحتمل عن اللقاء لوسائل الإعلام في الأيام المقبلة.

ويأتي اللقاء في حين أكد يالسين أكدوغان أبرز المستشارين السياسيين لرئيس الوزراء التركي رجب يطب أردوغان، الاثنين وجود محادثات بين أجهزة الاستخبارات التركية وأوجلان حول نزع أسلحة حزب العمال الكردستاني.

وقال أكدوغان "إنها أجهزة الاستخبارات التي تجري محادثات معه.. الهدف هو نزع سلاح حزب العمال الكردستاني. كل حوار في هذا الاتجاه يمكن أن يؤدي إلى وقف العنف يحظى بدعم الحكومة".

وطلب الزعيم الكردي الذي أسر عام 1999، بهذه المناسبة أن تكون له فرصة إجراء لقاء مباشر مع منظمته، كما قالت صحيفة حرييت التركية.
XS
SM
MD
LG