Accessibility links

تركيا توافق رسميا على فتح قواعد جوية أمام التحالف ضد داعش


جانب من قاعدة انجرليك التركية

جانب من قاعدة انجرليك التركية

أعطت السلطات التركية رسميا الضوء الأخضر للأميركيين لاستخدام قاعدة انجرليك الجوية في الجنوب لضرب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية.

وقال مصدر رسمي تركي الأربعاء بعد أيام على إعطاء أنقرة موافقتها المبدئية لواشنطن إن تركيا وقعت على المرسوم حكومي وبات في إمكان الأميركيين استخدام قاعدة انجرليك في أي وقت، في إطار الائتلاف الدولي ضد المتشددين.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية من جانبها أن مجلس الوزراء التركي وافق رسميا على تفاهم مع الولايات المتحدة يشمل فتح قواعده الجوية أمام التحالف الذي تقوده واشنطن ضد داعش.

وقال المتحدث باسم الخارجية تانجو بيلجيتش للصحافيين خلال مؤتمر صحافي إن الاتفاق يختص فقط بقتال تنظيم داعش ولا يتضمن توفير دعم جوي للمقاتلين الأكراد في شمال سورية.

وكان مسؤول عسكري أميركي قد أعلن الخميس الماضي سماح تركيا للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، ولا سيما قاعدة انجرليك في جنوب البلاد، لشن غارات ضد داعش.

وأوضح المسؤول أن السماح باستخدام القواعد التركية مثل قاعدة انجرليك الجوية سيعزز الفعالية للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم.

ووافقت تركيا على طلب الولايات المتحدة بعد أشهر من طلب الأخيرة السماح لها باستخدام هذه القاعدة الجوية. وقد خاض البلدان مفاوضات استمرت أشهرا عدة للوصول إلى هذا الاتفاق.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG