Accessibility links

تركيا تعتقل المئات حاولوا العبور من سورية


أحد المشتبه في انتمائهم لداعش ممن اعتقلتهم السلطات التركية عند الحدود

أحد المشتبه في انتمائهم لداعش ممن اعتقلتهم السلطات التركية عند الحدود

أعلن الجيش التركي الأحد أن قوات الأمن أوقفت أكثر من 480 شخصا كانوا يحاولون عبور الحدود السبت قادمين من سورية.

وقال الجيش في بيان نشره على موقعه الإلكتروني إن وحدات قيادة القوات البرية اعتقلت 488 شخصا كانوا يحاولون العبور إلى تركيا من سورية، و26 آخرين كانوا يحاولون الدخول إلى سورية عبر حدودها مع تركيا.

ولم يكشف البيان عن جنسيات الموقوفين.

وتركيا، التي تتهمها عدة دول منذ وقت طويل بالتساهل حيال الشبكات التي تنقل مقاتلين أجانب إلى سورية للانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية داعش، عمدت منذ سنة إلى تشديد المراقبة في المطارات وعلى حدودها.

وترفض السلطات التركية الاتهامات مؤكدة أنها تبذل كل جهودها لضمان أمن الحدود الشاسعة، لكنها تقول إنه لا يمكن تحقيق نتائج ملموسة ما لم تقدم الدول الغربية مزيدا من المعلومات الاستخباراتية عن الأشخاص الساعين للانضمام إلى المسلحين المتشددين.

وفي محاولة لمواجهة الانتقادات، اعتقلت السلطات التركية الأسبوع الماضي عشرات الأشخاص الذين تقول إنهم عناصر في داعش.

وعززت تركيا أيضا وجودها العسكري على الحدود في الأسابيع القليلة الماضية، حيث نشرت دبابات وصواريخ مضادة للطائرات فضلا عن تعزيزات من الجنود.

يذكر أن تركيا تأوي نحو 1.8 مليون لاجئ منذ اندلاع النزاع السوري في 2011، لكنها تشكو باستمرار من أنها تتحمل وحيدة هذا العبء. ويقيم عدة مئات آلاف من اللاجئين في مخيمات على طول الحدود مع سورية، لكن غالبيتهم ينتشرون في مدن في مختلف أنحاء البلاد بينها إسطنبول.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG