Accessibility links

للمرة الثانية.. مقاتلة روسية تخترق المجال الجوي التركي


طائرات حربية روسية

طائرات حربية روسية

قال مسؤول تركي، الاثنين، إن طائرة روسية اخترقت الأجواء التركية الأحد للمرة الثانية في ثلاثة أيام.

ومرة أخرى، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الروسي لديها للاحتجاج على الحادث.

وقال الوزارة إنها بعثت بمقاتلتي من نوع إف 16 لملاحقة الطائرة الروسية في ولايتها الجنوبية هطاي. وهددت تركيا بالرد إذا ما تكرر الحادث.

تنديد أميركي

في غضون ذلك، انتقدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي روسيا، الاثنين، لانتهاكها المجال الجوي التركي على الحدود مع سورية.

ووصفت وزارة الخارجية الأميركية اختراق المجال الجوي التركي بـ"العمل الطائش والاستفزازي".

ناتو يندد

ندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ بـ"الانتهاكات غير المقبولة" للمجال الجوي التركي من طائرات حربية روسية.

ودعا في بيان أصدره مكتبه الاثنين، روسيا إلى احترام المجال الجوي للدول الأعضاء في الحلف، وتفادي تصعيد الموقف المتوتر أصلا بين موسكو وناتو بسبب الأزمة في أوكرانيا.

مقاتلات تركية تعترض طائرة روسية (9:49 بتوقيت غرينتش)

اعترضت مقاتلات تركية من طراز F-16، طائرة حربية روسية انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سورية، وأرغمتها على الخروج، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية التركية الاثنين.

وقالت الوزارة إن الحادث وقع السبت الماضي، مشيرة إلى أنها استدعت السفير الروسي في أنقرة، وأبلغته "احتجاجها الشديد" على هذا الانتهاك. وحذرت تركيا روسيا من مغبة تكرار الأمر، محملة موسكو مسؤولية أي تداعيات محتملة في هذا الصدد.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين، إن أنقرة ستفعل قواعد الاشتباك العسكرية، أيا كانت الجهة التي تنتهك مجالها الجوي. وأضاف في تصريح لقناة خبر-تورك الإخبارية، أن "القوات المسلحة التركية لديها أوامر واضحة. حتى لو كان طيرا محلقا فسيتم اعتراضه".

وأجرى وزير الخارجية التركي في الحكومة المؤقتة فريدون سينرلي أوغلو اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ونقل له وجهة النظر ذاتها.

ومن المقرر أن يبحث سينرلي أوغلو الانتهاك الروسي والأوضاع في سورية مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، في وقت لاحق الاثنين.

وفي سياق متصل أعلن الجيش التركي الاثنين على موقعه، تعرض اثنين من مقاتلاته "للمضايقة" من طائرة من طراز ميغ-29 مجهولة الهوية خلال دورية قرب الحدود مع السورية.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من أنقرة ربيع الصعوب:

وتعارض الحكومة التركية التدخل الروسي في النزاع الدائر في سورية. قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد، إن الضربات الروسية في سورية "غير مقبولة"، معتبرا أن موسكو ترتكب "خطأ جسيما" بهذا التدخل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG