Accessibility links

أردوغان: لن نعتذر عن إسقاط المقاتلة الروسية


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس، إن أنقرة لن تعتذر عن إسقاط الطائرة الحربية الروسية التي اخترقت المجال الجوي لبلاده قرب الحدود السورية.

وأضاف أردوغان في مقابلة مع شبكة CNN أن الطيارين الأتراك والقوات المسلحة التركية قاموا ببساطة بمهامهم التي تشمل الرد على انتهاكات قواعد الاشتباك.

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش الخميس خلال زيارة للقسم الشمالي لجزيرة قبرص الذي تحتله بلاده: "لا داعي لكي تعتذر تركيا عن وضع نحن فيه على حق. لكننا عبرنا عن أسفنا عبر الهاتف الأربعاء" مشيرا إلى محادثة هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

تشديد الرقابة على الواردات التركية

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الزراعة الروسية أنها ستشدد الرقابة على المواد الغذائية والزراعية المستوردة من تركيا.

وذكرت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني أن "مزيدا من إجراءات التفتيش ستعتمد على الحدود وعلى مواقع الإنتاج في تركيا"، وذلك ردا على ما وصفته بالانتهاكات المتكررة للمعايير الروسية من قبل المنتجين الأتراك.

وبحسب موقع الوزارة فإن 15 في المائة من المنتوجات الزراعية التركية لا تستوفي المعايير الروسية.

أردوغان: التزامنا ضد داعش 'لا جدال فيه' (13:06ت.غ)

رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس على اتهامات نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتواطؤ تركيا مع الجهاديين، مؤكدا أن التزامها ضد تنظيم الدولة الاسلامية داعش "لا جدال فيه".

وقال أردوغان إنه يتحدى روسيا أن تثبت أن تركيا تشتري النفط من داعش، مطالبا الجهات التي تتهم تركيا بشراء النفط من التنظيم بإثبات اتهامها.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق الخميس عن أسفه لعدم تلقي روسيا أي اعتذار من أنقرة بعد يومين على إسقاط قواتها طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG