Accessibility links

logo-print

التجارة مع داعش.. موسكو وأنقرة تتبادلان الاتهامات


بوتين وأردوغان يتبادلان الاتهامات بشأن نفط داعش

بوتين وأردوغان يتبادلان الاتهامات بشأن نفط داعش

تبادلت أنقرة وموسكو الخميس الاتهامات بشأن المتاجرة بالنفط مع تنظيم الدولة الإسلامية داعش في سورية، في تطور جديد لتداعيات إسقاط تركيا لمقاتلة روسية الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يملك أدلة تثبت تورط روسيا في تجارة النفط مع التنظيم المتشدد.، وأنه سيبدأ بكشفها للعالم، مشيرا خصوصا إلى اسم رجل الأعمال السوري جورج حسواني الذي يحمل الجنسية الروسية.

وندد أردوغان باتهامات "غير اخلاقية" وجهتها موسكو إلى أفراد من عائلته، قالت فيها إنهم يستفيدون من أنشطة داعش بتهريب النفط من سورية، داعيا الحكومة الروسية إلى اثبات تلك المزاعم.

تحديث (12:50تغ)

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا برد قوي على إسقاط المقاتلة الروسية الأسبوع الماضي، متهما أنقرة بالتعاون مع من وصفهم بـ"الإرهابيين" في سورية.

وقال بوتين في كلمته السنوية أمام الجمعية الفدرالية في الكرملين الخميس، إن بلاده "لن تنسى أبدا" وسترد على مقتل العسكريين الروسيين بصورة "مسؤولة ومن دون هستيريا"، مشددا على أن الرد لن يقتصر على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها موسكو على أنقرة.

وأضاف أن أعوان من وصفهم بـ"الإرهابيين" في تركيا يتحملون مسؤولية ما جرى، مشيراً إلى أن "الإرهابيين" يحصلون على أموال من تركيا مقابل النفط ويستخدمونها لتدبير هجمات مسلحة.

وكان أحد طياري المقاتلة الروسية قد قتل بإطلاق النار عليه من الأرض عند هبوطه بمظلته في سورية، بينما قتل أحد أفراد القوات الخاصة الروسية خلال عملية إنقاذ الطيار الثاني.

وفرضت روسيا بعد ذلك حزمة عقوبات اقتصادية على تركيا.

ولفت بوتين من جهة ثانية، إلى أنه من المستحيل القضاء على الإرهاب الدولي بقدرات دولة واحدة فقط ويجب على كل دولة أن تساهم فعلا في مكافحة الإرهاب، داعيا الدول إلى ترك خلافاتها لمواجهة أيديولوجية الإرهاب المدمرة، حسب قوله.

اجتماع تركي-روسي

وفي سياق متصل، عقد وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف وتركيا مولود جاووش أوغلو لقاء للمرة الأولى الخميس في بلغراد منذ بدء الأزمة بين البلدين، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي تركي.

وتبدأ الخميس اجتماعات قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على مدار يومين في العاصمة الصربية، ويركز المجتمعون نقاشاتهم على الوضع في أوكرانيا وأزمة الهجرة والإرهاب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG