Accessibility links

أودوغان يدعو إلى إقرار دستور جديد لتركيا


 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إلى اعتماد دستور جديد للبلاد بعد فوز حزبه العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، في خطوة ترى فيها قوى المعارضة تعزيزا لسلطة الرئيس وتوسيعا لصلاحياته.

وقال أرودغان في خطاب ألقاه الأربعاء في أنقرة، إن على الأطراف السياسية العمل على وضع دستور مدني جديد يحل محل الدستور الحالي الذي وضعه قادة الجيش بعد انقلاب عام 1980، موضحا أن حل مسألة تغيير الدستور كانت أحد أهم رسائل انتخابات الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المتحدث باسم أردوغان، أن تركيا تنظر في إمكانية تنظيم استفتاء للانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، وهو ما يثير مخاوف لدى المعارضة من أن خطوات كهذه ستعزز سلطات أردوغان الذي تتهمه أساسا بالنزعة السلطوية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلمش إن حزب العدالة والتنمية الذي حصل على أغلبية انتخابية في البرلمان سيعمل على تغيير دستور البلاد لتحويل نظام الحكم من نيابي إلى رئاسي.

المزيد في تقرير ربيع الصعوب من أنقرة:

لا مهادنة مع الأكراد

وتوعد الرئيس التركي في خطابه بعدم "المهادنة" في الحملة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، مشيرا إلى أن العمليات ستتواصل بشكل حازم ضد المنظمة التي وصفها بـ"الإرهابية" في داخل وخارج تركيا.

وقال إن حكومته ستواصل القتال حتى "تلقي المنظمة الإرهابية السلاح ويستسلم عناصرها وتغادر البلاد".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG