Accessibility links

logo-print

أردوغان يتهم غولن.. واعتقال متورطين 'انقلابيين' بتركيا


مؤيدو أردوغان

مؤيدو أردوغان

أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، السبت، أن 265 شخصا قُتلوا في محاولة الانقلاب على حكومته، والتي أسفرت عن اعتقال 2839 جنديا بتهمة المشاركة في المحاولة.​

​ووصف يلدريم، الذي كان يتحدث أمام مكتبه وبجانبه رئيس أركان الجيش خلوصي آكار الذي احتجزه الانقلابيون أمام قصر جنكايا في أنقرة لساعات، محاولة الانقلاب بأنها "لطخة سوداء" في صفحة الديموقراطية في تركيا.

رئيس أركان الجيش خلوصي آكار

رئيس أركان الجيش خلوصي آكار

وأضاف أن 1440 شخصا أصيبوا بجروح.

في غضون ذلك، هبطت مروحية عسكرية تركية في اليونان وعلى متنها ثمانية عسكريين يطلبون اللجوء.

وهنا فيديو لاستسلام أفراد من الجيش بعد فشل الانقلاب:

تركيا تطلب من اليونان تسليم الانقلابيين الثمانية

وطلبت السلطات التركية من أثينا تسليم ثمانية انقلابيين فروا، السبت، في مروحية إلى اليونان حيث طلبوا اللجوء، على ما أعلن وزير الخارجية مولود جاوش أوغلو للتلفزيون.

وقال الوزير، متحدثا لشبكة "هابرترك" بعد فشل محاولة الانقلاب التي نفذها عسكريون ليل الجمعة، "طلبنا من اليونان تسليم ثمانية خونة فور الإمكان".

ردود فعل دولية

وفي سياق ردود الفعل الدولية، أعلنت الولايات المتحدة دعمها الراسخ لحكومة أردوغان. وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية التركي وأكد "الدعم المطلق للحكومة التركية المدنية المنتخبة ديمقراطيا والمؤسسات الديمقراطية".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية، السبت، إن محاولة الانقلاب في تركيا تعزز المخاطر التي تهدد الاستقرار الإقليمي.

وقالت الوزارة، في بيان، إن "موسكو قلقة للغاية بشأن الأحداث الأخيرة في تركيا (...) انفجار الوضع السياسي الداخلي في ظل التهديدات الإرهابية القائمة في هذا البلد والنزاع المسلح في المنطقة يعززان المخاطر على الاستقرار العالمي والإقليمي".

ووجهت روسيا نداء إلى "سلطات وشعب تركيا من أجل حل المشكلات الناشئة بغير العنف، في إطار احترام الدستور".

وأكدت موسكو "استعدادها للعمل بصورة بناءة مع القيادة المنتخبة في تركيا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية"، وقالت إن هذا ينطبق بشكل خاص على "محاربة التهديد الإرهابي".

ودعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، الجمعة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إلى "تجنب سفك الدماء" في تركيا، وقال إن المشكلات يجب أن تحل "في إطار الدستور".

أردوغان: محاولة الانقلاب خيانة | تحديث 10:19 ت.غ

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، اعتقال أكثر من 120 متورطا في محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا مساء الجمعة، مضيفا أن "لا مكان للانقلابات في بلاده، والانقلابيون لم ينجحوا في استهدافه".

واعتبر أردوغان محاولة الانقلاب "خيانة"، محملا أنصار فتح الله غولن المسؤولية. وشدد على أن الجيش التركي "سيشهد عملية تطهير لتنظيفه من الانقلابيين".

وقالت وزارة العدل إن 60 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم في كل أنحاء تركيا في محاولة الانقلاب العسكري، فيما جرى اعتقال 754 آخرين.

ونقلت محطات تلفزيونية تركية صورا لعشرات الجنود الأتراك، الذين أبدوا استسلامهم بعد أن أغلقوا جسري البوسفور باسطنبول منذ ليل الجمعة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن مقاتلات F-16 قصفت دبابات لعسكريين انقلابيين في محيط القصر الرئاسي.

وأمر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الجيش بإسقاط الطائرات والمروحيات التي استولى عليها منفذو المحاولة الانقلابية، حسبما أفاد به مسؤول فجر السبت.

أوباما يدعو إلى دعم "الحكومة المنتخبة"| تحديث 1:45 ت.غ

خرج مواطنون أتراك إلى شوارع العاصمة أنقرة بعد إعلان الجيش ليل الجمعة استيلاءه على السلطة، فيما ذكر الناطق باسم وكالة الاستخبارات الوطنية التركية أن محاولة للانقلاب قد فشلت.

وقالت رويترز إن البث عاد إلى قنوات التلفزيون الرسمي التركي، فيما أعلن رئيس الحكومة بن علي يلدريم "السيطرة إلى حد كبير على محاولة الانقلاب".

وحث الرئيس باراك أوباما كل الأطراف في تركيا على دعم الحكومة "المنتخبة ديموقراطيا" التابعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتجنب العنف، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وأعلن الكرملين أن روسيا "قلقة للغاية" إزاء الوضع في تركيا حيث تجري محاولة انقلاب، مشيرا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين "يطلع بصورة مستمرة" على التطورات المتلاحقة في هذا البلد.

وشددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على "وجوب احترام النظام الديموقراطي في تركيا".

وحاول أتراك كسر دعوات حظر التجول للخروج إلى الشوارع:

هذا ودعت وزارة الخارجية الأميركية الأميركيين المتواجدين في تركيا إلى البقاء في أماكن آمنة وعدم التوجه إلى السفارة أو القنصليات:​

فيما أعلن البنتاغون اتخاذ إجراءات لحماية الرعايا الأميركيين والمنشآت الأميركية في تركيا.

الجيش التركي يعلن "نجاح الانقلاب"| تحديث:23:41 تغ

أعلن الجيش التركي، الجمعة، سيطرته الكاملة على البلاد، وذكر التلفزيون الرسمي أن الجيش فرض حظر التجول والأحكام العرفية.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي مع وسائل إعلام تركية، قائلا: "لا اعتقد أن منفذي محاولة الانقلاب سينجحون". وندد بما سماه "تمرد مجموعة صغيرة داخل الجيش"، داعيا الأتراك إلى التصدي لـ"محاولة انقلاب" بالنزول إلى الشوارع.

كما دعا الرئيس باراك أوباما في اتصال هاتفي مع وزير خارجيته جون كيري إلى "ضبط النفس وتفادي أي عنف أو سفك للدماء" في تركيا، حيث قتل شرطيون وأطلق جنود النار على حشد في اسطنبول.

مواجهات مسلحة

فتح عدد من الجنود النار في اسطنبول على حشد يتظاهر ضد وصول الجيش إلى السلطة، بينما قتل 17 شرطيا في أنقرة، حسبما أفادت به وسائل إعلام محلية.

من جهة أخرى، أسقطت مقاتلات أف-16 تابعة لسلاح الجو التركي مروحية من طراز سيكورسكي على متنها عسكريون، حسب ما ذكر مصدر رسمي.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، أن العسكريين الأميركيين يواصلون عملياتهم الجوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" انطلاقا من قاعدة انجرليك رغم تطورات الأوضاع في تركيا.

وذكرت مصادر إعلامية تركية أن البث انقطع عن قنوات التلفزيون الرسمي التركي، وتم فرض حظر التجول في أنحاء البلاد.

الجيش التركي ينتشر في العاصمة

الجيش التركي ينتشر في العاصمة

وأضافت المصادر أنه جرى إلغاء جميع الرحلات الجوية في مطارات البلاد.

وذكر مراسل قناة "الحرة" في تركيا الجمعة أن آليات عسكرية تابعة للجيش التركي تتحرك في العاصمة أنقرة، فيما جرى إغلاق جسري البسفور في اسطنبول.

وأضاف المراسل أن الجيش التركي طلب من المواطنين التزام منازلهم ريثما يتم تأمين الموقف.

العاصمة أنقرة بعد انتشار الجيش التركي

العاصمة أنقرة بعد انتشار الجيش التركي

وقالت رويترز إن شهودا سمعوا دوي إطلاق نار في أنقرة، بينما ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مركبات عسكرية أغلقت الجسرين في اسطنبول.

جندي تركي في أحد شوارع العاصمة

جندي تركي في أحد شوارع العاصمة

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن عددا من ضباط الجيش حاولوا الانقلاب على الرئيس، "ولن نسمح لهذه المجموعة بالنجاح".

حواجز نصبها الجيش في شوارع العاصمة

حواجز نصبها الجيش في شوارع العاصمة

شاهد في هذا الفيديو الدبابات تجوب شوارع العاصمة أنقرة:

المصدر: قناة "الحرة"/ وكالات

XS
SM
MD
LG