Accessibility links

اجتماع تركي إسرائيلي قريب لمناقشة تعويضات قافلة مرمرة


السفينة التركية نافي مرمرة

السفينة التركية نافي مرمرة

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن مسؤولين أتراكا وإسرائيليين سيجتمعون في 12 أبريل/نيسان لبدء مفاوضات حول التعويضات عن الهجوم على أسطول صغير في 2010 الذي اعتذرت عنه إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة "سي ان ان" التركية "بعد الاعتذار هناك التعويض أمامنا".

ومن جانبه أكد نائب رئيس الوزراء بولنت ارينج أن هذه المفاوضات التي تهدف إلى دفع تعويضات إلى عائلات الضحايا ستبدأ الأسبوع المقبل، كما نقلت عنه قناة "ان تي في" الخاصة.

ورفض ارينج تقديم إيضاحات حول القيمة المحتملة للتعويضات التي يمكن أن تدفعها إسرائيل، مكتفيا بالقول إن محامي عائلات الضحايا الأتراك يفترض أن يحددوا المبلغ.

وذكر دبلوماسي تركي أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ووزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني اتفقا في اتصال هاتفي الاثنين على إيجاد حل لمسألة التعويضات "في أسرع وقت".

وتنتظر إسرائيل من تركيا إسقاط كل الإجراءات القانونية وخصوصا المحاكمة الغيابية لأربعة قادة إسرائيليين التي افتتحت في نوفمبر/تشرين الثاني أمام محكمة في اسطنبول.

وكان الهجوم من قبل وحدات خاصة إسرائيلية على أسطول دولي صغير يقل ناشطين يريدون تسليم مساعدات إلى الفلسطينيين في غزة وكسر الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، أدى إلى قطع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.
XS
SM
MD
LG