Accessibility links

logo-print

اتفاق مبدئي بين إسرائيل وتركيا لحل الأزمة الدبلوماسية بينهما


السفينة مافي مرمرة، أرشيف

السفينة مافي مرمرة، أرشيف

أعلن مسؤول إسرائيلي كبير يوم الأربعاء أن بلاده وتركيا ستتبادلان السفراء بعد التوصل لاتفاق حول التعويضات المقرر تقديمها للقتلى الذين سقطوا بنيران إسرائيلية على متن السفينة التركية مافي مرمرة أثناء محاولتها كسر الحصار المفروض على قطاع غزة في مايو/آيار عام 2010.

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ياكوف أميدرور في تصريحات خلال تواجده في بكين بصحبة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إن الجانبين الإسرائيلي والتركي عقدا "اجتماعا جيدا للغاية يوم الاثنين وأتمنى أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في فترة وجيزة".

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة جيروسليم بوست أن الطرفين "اتفقا على عدد من القضايا، بينما لا يزال عدد آخر محل نقاش"، وذلك من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأكد أميدرور أنه بمجرد التوصل لاتفاق نهائي فستكون هناك فترة وجيزة فقط قبل تبادل السفراء مجددا بين الدولتين.

وكان مسؤولون أتراك وإسرائيليون توصلوا مساء الاثنين إلى "مسودة اتفاق" لحل الأزمة الدبلوماسية المستمرة بين الدولتين منذ ثلاث سنوات، وذلك بعد اجتماع طويل في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس.

وذكر بيان عن مكتب رئيس الورزاء بنيامين نتانياهو أن "الجانبين من المتوقع أن يصلا إلى اتفاق في المستقبل القريب" مؤكدا في الوقت ذاته أن "الاجتماع كان إيجابيا وجيدا، وتوصل خلاله الطرفان لمسودة اتفاق، لكن بعض التوضيحات مازالت مطلوبة حول موضوعات بعينها"، من دون إضافة تفاصيل حول ماهية هذه الموضوعات.
XS
SM
MD
LG