Accessibility links

logo-print

العبادي يرد على أردوغان: سنحرر أرضنا بعزم الرجال لا بالسكايب


رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع ضباط من القوات الأمنية في سامراء، أرشيف

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع ضباط من القوات الأمنية في سامراء، أرشيف

رد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء على تصريحات هاجمه فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتغريدة نشرها على حسابه على تويتر تقول:

وجاء رد العبادي بعد تهجم أردوغان عليه في تصريحات له الثلاثاء على خلفية مطالبة بغداد بسحب القوات التركية المتواجدة في معسكر بعشيقة قرب الموصل.

وحذر العبادي في وقت سابق من تداعيات تواجد تلك القوات على الأراضي العراقية، بينما وصف البرلمان العراقي القوات التركية بأنها "قوة محتلة"، إثر مصادقة البرلمان التركي على السماح للقوات بالبقاء على الأراضي العراقية والسورية.

وكان أردوغان قد دعا الأتراك عبر مكالمة فيديو مع قناة تركية عشية محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا في 15 تموز/يوليو للخروج إلى الشوارع للدفاع عن حكومته، متوعدا مدبري الانقلاب وقتها بدفع الثمن.

"تصريحات لا مسؤولة"

واتهم سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، في حديث لـ"راديو سوا"، الرئيس التركي بتأجيج التوتر بين البلدين بتصريحاته الأخيرة، مشيرا إلى أن بلاده ستتجه للمجتمع الدولي لحل هذا الخلاف.

وحذر الحديثي من انجراف تركيا في ما وصفها بـ "مغامرة غير محمودة العواقب" بإقحام نفسها في معركة تحرر الموصل بدون التنسيق مع حكومة بغداد.

وتتواجد القوات التركية داخل العراق في منطقة في العمادية القريبة من الحدود مع تركيا وفقا لاتفاق مع نظام صدام حسين قبل عام 2003، وامتد تواجدها إلى معسكر بعشيقة بعد عام 2014.

ويهدد التوتر التركي العراقي بتعقيد خطط عملية استعادة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش منذ عام 2014.

المصدر: راديو سوا/ أ ف ب

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG