Accessibility links

أوغلو يتخلى رسميا عن تفويض تشكيل الحكومة


 رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو

رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو

أبلغ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء عدم استطاعته تشكيل حكومة ائتلافية، في خطوة قد تمهد إلى انتخابات جديدة.

وأعلنت الرئاسة التركية من جهتها في بيان رسمي أن رئيس الوزراء أعاد مهمة تشكيل الحكومة إلى أردوغان بعدما كان كلفه في 9 تموز/يوليو بالتفاوض مع أحزاب المعارضة لتأليف هذه الحكومة.

وقالت الرئاسة إن "رئيس الوزراء أبلغ الرئيس أردوغان أنه رغم كل جهوده لم يتمكن من تشكيل حكومة تستطيع حيازة الثقة".

تحديث: 22:48 تغ

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي بشير أتالاي الثلاثاء، إن رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو سيتخلى عن تفويض تشكيل الحكومة الجديدة، بعدما فشل في ايجاد شريك في حكومة ائتلافية.

وأضاف أتالاي أن الحزب سيعقد مؤتمرا له في 12 أيلول/سبتمبر، وسيكون هذا المؤتمر الذي سيسبق انتخابات مبكرة متوقعة، حاسما بالنسبة لاستراتيجية الحزب بخصوص تلك الانتخابات.

وفي سياق متصل، أكد حزب الشعوب الديمقراطي المعارض، المؤيد للأكراد في تركيا، أنه سيشارك في حكومة مؤقتة تشرف على إجراء انتخابات عامة جديدة، إذا تبين أن هناك حاجة لمثل هذا الترتيب.

ووفق الدستور التركي، فيحق للرئيس رجب طيب أردوغان أن يحل حكومة تسيير الأعمال التي يقودها رئيس الحكومة المنتهية ولايته، وتشكيل حكومة مؤقتة تشرف على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة إذا لم يتم التوصل لاتفاق قبل 23 من الشهر الحالي.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في تركيا ربيع الصعوب:

المصدر: راديو سوا/ رويترز

XS
SM
MD
LG