Accessibility links

logo-print

تركيا تبدي معارضة لخطة عمل أوروبية لمواجهة تدفق اللاجئين


رصد تحركات اللاجئين

رصد تحركات اللاجئين

قالت تركيا الجمعة إن خطة العمل المشتركة لمواجهة أزمة المهاجرين "لا تزال مشروعا وبموازنة غير مقبولة"، في محاولة لرفع سقف مطالبها أمام الاتحاد الأوروبي حيال أزمة اللاجئين.

وقال وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي أوغلو في حديث للصحافيين الجمعة إن الخطة "ليست نهائية والمساعدة المالية المقترحة غير مقبولة".

وأعربت المفوضية الأوروبية، بعد قمة لقادة دول الاتحاد في بروكسل، عن "تفاؤلها" بإعلان التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لوقف تدفق المهاجرين.

وقالت المفوضية إن الخطة تنص على تعاون تركيا في استقبال مزيد من اللاجئين وتعزيز مراقبة حدودها.

وبالتزامن مع ذلك يتم إعادة إطلاق المحادثات حول طلب دخول أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي وتسهيل منح تأشيرات دخول للرعايا الأتراك الذين يريدون السفر إلى الاتحاد ومساعدة مالية.

وكان بند المساعدة المالية هو ما أثار سخط تركيا التي قالت إنها تحتاج إلى ثلاثة مليارات يورو على الأقل في العام الأول لتنفيذ الاتفاق.

وخلال الأسابيع الأخيرة، اقترحت المفوضية الأوروبية على أنقرة مبلغا يقدر بمليار يورو، في عودة إلى المساعدات المخصصة أساسا للاجئين في تركيا، في إطار شراكات أخرى.

وأعلنت المجر في ذات الوقت عزمها إغلاق حدودها مع كرواتيا أمام المهاجرين منتصف الليل، وذلك بعد شهر من إجراء مماثل اتخذته على حدودها مع صربيا، غداة إنجاز سياج جديد لمنع دخول المهاجرين الآتين خصوصا من تركيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG