Accessibility links

خطة أوروبية مرتقبة لتوزيع اللاجئين.. نقل المئات من إيطاليا إلى السويد


مهاجرون قادمون من تركيا نحو اليونان

مهاجرون قادمون من تركيا نحو اليونان

يعتزم الاتحاد الأوروبي الجمعة إجراء أول عملية توزيع للاجئين بين دوله في إطار برنامج "إعادة التوزيع" المثير للجدل، وذلك عبر نقل لاجئين من إيطاليا إلى السويد، وفقا للمفوضية الأوروبية.

وقالت المفوضية في بيان إن "أولى عمليات إعادة توزيع اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي ستتم الجمعة. وسيتم نقل لاجئين اريتريين من إيطاليا إلى السويد".

وتطرقت متحدثة باسم المفوضية إلى الخطوات التي ستنطلق في إيطاليا الجمعة من روما حيث ستقلع طائرة من مطار شيامبينو صباحا ناقلة أوائل اللاجئين إلى السويد.

وأوضحت أن المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة ديمتريس افراموبولوس سيعقد مؤتمرا صحافيا مع وزير الداخلية الإيطالي انجلينو الفانو لشرح الأمر.

وأضافت أن زيارة ستجري بعد ذلك لجزيرة لاميبدوزا الإيطالية حيث من المقرر بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر إقامة مركز لتسجيل وفرز المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا.

تحديث 18:32 تغ

توصل الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إلى خطة مع تركيا تهدف للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين إلى القارة الأوروبية، بعد يوم من محادثات أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بروكسل.

وصرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إنه وضع خلال محادثاته مع أردوغان تفاصيل الخطة التي ستنشر الثلاثاء، مشيدا بتركيا "لإيوائها 2.2 مليون لاجئ فروا من الحرب في سورية".

وأكد يونكر أن على الاتحاد الأوروبي وتركيا العمل معا وتطوير سياسة بشأن اللجوء ومساعدة الذين ينزحون إلى حدود الدول الأعضاء في الاتحاد.

وذكر مصدر في الاتحاد الأوروبي، أن يونكر وأردوغان اتفقا من حيث المبدأ على وضع خطة عمل مشتركة لزيادة التعاون بشأن الهجرة.

ومن المقرر أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي الخطة في جلسة تعقد الأسبوع المقبل، لبحث أزمة اللاجئين وسبل التعامل معها.

وسيدرس الاتحاد الأوروبي، في حال وافقت تركيا على إنشاء مراكز جديدة لإيواء اللاجئين، توفير مزيد من التمويل لتركيا، إضافة إلى مبلغ المليار يورو (1.1 مليار دولار) الذي وعدت به المفوضية، وتعهد قادة الاتحاد الأوروبي بدفع مبلغ مساو له أثناء القمة الطارئة التي عقدت الشهر الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG