Accessibility links

logo-print

أردوغان مرشح لانتخابات الرئاسة في تركيا


رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

أعلن حزب العدالة والتنمية رسميا ترشيح زعيمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي يحكم تركيا منذ 11 عاما، للانتخابات الرئاسية المقررة في 10 و24 آب/اغسطس.

وقال نائب رئيس الحزب الحاكم محمد علي شاهين خلال اجتماع حاشد كان موضع ترقب في انقرة إن "مرشحنا للانتخابات الرئاسية هو رئيسنا العام والنائب عن اسطنبول رجب طيب أردوغان".

وبعد أشهر من الترقب والغموض تم الكشف عن اسم أردوغان ظهر الثلاثاء في غرفة تجارة أنقرة أثناء اجتماع حاشد لمجموعة الكوادر في حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه.

وكان دخول أردوغان السباق الرئاسي قد حسم منذ الفوز الساحق لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية التي جرت في 30 آذار/مارس على الرغم من الانتقادات وفضيحة الفساد غير المسبوقة التي هزت حكومته.

ومساء الأحد، صرح نائب رئيس الوزراء بشير اتالاي للتلفزيون "نعتقد جميعا أنه أفضل مرشحينا".

وأزال رئيس الدولة الحالي عبد الله غول بنفسه كل الشكوك حول ذلك عندما أعلن الأحد أنه لن يترشح لولاية ثانية.

وعلى الرغم من اعتباره مهندس التنمية الاقتصادية غير المسبوقة في تركيا منذ بداية سنوات الألفين، فإن أردوغان أصبح مع ذلك منذ سنة الوجه الأكثر إثارة للجدل في البلاد.

وقد سبب له القمع العنيف للتظاهرات التي تحدته في الشارع والقوانين الأخيرة التي تعزز الرقابة على الأنترنت أو القضاء، انتقادات حلفائه الأوروبيين أيضا.

ومع ذلك، فإن كل استطلاعات الرأي التي نشرت نتائجها في الأسابيع الأخيرة ترجح فوزه بغالبية كبيرة في الانتخابات الرئاسية منذ الدورة الأولى.

ومنحه استطلاعان للرأي الأسبوع الماضي من 52 إلى 54 في المئة من نوايا التصويت لدى 52.6 مليون ناخب تركي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG