Accessibility links

logo-print

اردوغان يقبل استقالة حكومة اوغلو ويكلفه تصريف الأعمال


 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قبل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء استقالة حكومة رئيس الوزراء احمد داود اوغلو وكلفه بمهام تصريف الأعمال، وذلك بعد يومين من الهزيمة التي تعرض لها حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات التشريعية.

وقالت الرئاسة التركية إن "الرئيس اردوغان قبل استقالة الحكومة التي قدمها رئيس الوزراء احمد داود اوغلو، وطلب من الحكومة أن تواصل مهمتها حتى تشكيل حكومة جديدة".

وأدى هذا الوضع غير المسبوق إلى بدء مداولات لتشكيل حكومة ائتلاف بين العدالة والتنمية مع حزب أو أكثر من ثلاثة أحزاب معارضة. وفي حال فشل المفاوضات ضمن مهلة 45 يوما، فسيكون بإمكان رئيس الدولة الدعوة إلى انتخابات جديدة.

وتولى اردوغان رئاسة الحكومة طوال 11 عاما وانتخب رئيسا قبل عشرة أشهر، ووضع كل ثقله السياسي في حملة الانتخابات للدفاع عن إقامة نظام رئاسي قوي لصالحه.

والنكسة التي مني لها العدالة والتنمية الذي كان بحاجة إلى الحصول على 330 مقعدا لتمرير الإصلاحات الدستورية، ما يجعل النتائج تبدو بمثابة هزيمة شخصية بالنسبة له.

لكن السيناريوهات البديلة لائتلاف بقيادة العدالة والتنمية تبدو مجرد فرضيات ليس أكثر.

ويترك زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليش دار اوغلو الباب مفتوحا أمام تحالف من ثلاثة أحزاب معارضة. وقال للصحافة إن "ترك البلاد من دون حكومة يعني عدم احترام الناخبين".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG