Accessibility links

تركيا تنفي تسليم المعارضة السورية أسلحة قتالية


متجر لبيع الاسلحة في شمال سورية

متجر لبيع الاسلحة في شمال سورية

نفت وزارة الدفاع التركية الثلاثاء المعلومات التي تحدثت عن قيامها بتسليم المعارضة السورية أسلحة قتالية، مؤكدة أن المعدات المذكورة هي بالأساس "بنادق صيد".

وقال وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ خلال جلسة البرلمان لمناقشة ميزانية عام 2014 إن بلاده لم تسلم أي أسلحة عسكرية لسورية في عام 2013.

وذكر الوزير بأن كل التصاريح المتعلقة بتصدير الأسلحة هي من اختصاص وزارته، لكنه أكد أن أي وثيقة من هذا النوع لم تصدر خلال عام 2013، في حين اعترف بأنه تم تصدير "بنادق صيد" و"بنادق هواء" خلال هذه الفترة إلى سورية مشيرا إلى أن ذلك لا يتعارض مع القانون الدولي.

تسليم 47 طنا من الأسلحة

وتأتي تصريحات يلماظ ردا على ما ذكرته صحيفة حرييت التركية الاثنين استنادا إلى وثائق رسمية تركية وأممية من أن تركيا سلمت مقاتلي المعارضة السورية منذ حزيران/ يونيو الماضي 47 طنا من الأسلحة والذخيرة.

وبحسب الصحيفة فإنه خلال شهر سبتمبر/ أيلول وحده تسلمت مجموعات المعارضة السورية 29 طنا من المعدات العسكرية مستندة في ذلك إلى بيانات إحصائية للأمم المتحدة عن تجارة البضائع وإلى المركز التركي للإحصاءات.

لكن الحكومة التركية التي تدعم المعارضة السورية نفت على الدوام تسليم أي شحنات أسلحة إلى المقاتلين المعارضين رغم نشر معلومات في هذا الصدد في الصحف الدولية.
XS
SM
MD
LG