Accessibility links

أردوغان يكلف يلدريم بتشكيل حكومة جديدة


أردوغان ويلدريم بعد انتخاب الأخير رئيسا لحزب العدالة والتنمية التركي

أردوغان ويلدريم بعد انتخاب الأخير رئيسا لحزب العدالة والتنمية التركي

أعلنت الرئاسة التركية الأحد أن الرئيس رجب طيب أردوغان كلف بن علي يلدريم بتشكيل حكومة جديدة بعيد انتخابه رئيسا لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

وذكرت الرئاسة في بيان أن أردوغان استقبل قبيل تكليفه يلدريم، رئيس الوزراء المنتهية ولايته أحمد داوود أوغلو وتسلم منه استقالته.

وأضافت أن الرئيس التركي طلب من داوود أوغلو تصريف الأعمال حتى تشكيل مجلس وزراء جديد.

ويتوقع أن تبصر الحكومة الجديدة النور منتصف الأسبوع المقبل.

يلدريم رئيسا للعدالة والتنمية (14:36 ت.غ)

انتخب أعضاء حزب العدالة والتنمية التركي في مؤتمر استثنائي في أنقرة الأحد وزير النقل بن علي يلدريم المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيسا له، خلفا لرئيس الحكومة المستقيل أحمد داوود أوغلو.

يلدريم الذي ترافقه زوجته، مع أحمد داوود أوغلو قبيل انتخابه رئيسا جديدا للعدالة والتنمية

يلدريم الذي ترافقه زوجته، مع أحمد داوود أوغلو قبيل انتخابه رئيسا جديدا للعدالة والتنمية

وحصل يلدريم الذي كان المرشح الوحيد، على أصوات 1405 مندوبا من أصل 1411 شاركوا في عملية الانتخاب، حسبما أوردت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

وبهذا أصبح يلدريم الشخصية الثالثة التي تشغل هذا المنصب الحزبي، بعد الرئيس المؤسس أردوغان، وأوغلو.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" ربيع الصعوب.

ومن المقرر أن يكلف الحزب الذي يتمتع بأغلبية برلمانية، يلدريم مساء الأحد بتشكيل الحكومة الجديدة.

تحديث (9:21 ت.غ)

ينتخب حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رسميا مساء الأحد وزير النقل بن علي يلدريم المقرب من الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيسا للحزب وللحكومة، في خطوة يرى فيها معارضون تعزيزا لسلطة أردوغان على أجهزة الدولة.

ويواجه رئيس الحكومة الجديد مهمة تنفيذ مشروع التغيير الدستوري الذي يريده أردوغان لتحويل النظام السياسي التركي إلى نظام رئاسي.

ويلدريم (60 عاما) مهندس مشاريع البناء العملاقة التي أطلقها أردوغان، هو المرشح الوحيد في المؤتمر الاستثنائي للحزب، لذلك لن تكون هناك مفاجآت عند تصويت أعضاء حزب العدالة والتنمية بعد ظهر الأحد.

بن علي يلدريم

بن علي يلدريم

وبعد اختياره الخميس من قبل كوادر الحزب الحاكم، أكد يلدريم أنه ليس هناك أي خلاف بينه وبين الرئيس حول أي نقطة. وقال "سنعمل بانسجام تام مع كل الرفاق في الحزب على كل المستويات بدءا برئيسنا المؤسس والقائد" أردوغان.

وسيتولى يلدريم المنصبين خلفا لأحمد داوود أوغلو الذي تولى حقيبة الخارجية قبل أن يصبح رئيسا للحكومة. وقد أعلن في الآونة الأخيرة استقالته من المنصب.

وشغل يلدريم الذي ساهم في وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في 2002، حقيبة النقل بشكل شبه متواصل منذ 2002. وأشرف على مشاريع هائلة من ضمنها مد آلاف الكيلومترات من الطرق السريعة وإنشاء مطار ثالث في اسطنبول، ومد جسر ثالث بين الضفتين الآسيوية والأوروبية لإسطنبول.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG