Accessibility links

تركيا.. توقيف أحد كبار مساعدي الداعية فتح الله غولن


عناصر من الشرطة التركية

عناصر من الشرطة التركية

أوقفت السلطات التركية هايلز هانجي أحد كبار مساعدي الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات بتدبير محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو، بحسب ما ذكر مسؤول حكومي السبت.

وقال المسؤول الذي لم تكشف وكالة الصحافة الفرنسية هويته، إن القوى الأمنية أوقفت هانجي في محافظة طرابزون في شمال البلاد على البحر الأسود، مشيرا إلى أن هانجي هو "الذراع اليمنى" لغولن والمسؤول عن نقل الأموال التي تصل إليه.

وينفي غولن المقيم في الولايات المتحدة أي علاقة له بمحاولة الانقلاب. وقال المسؤول إن هانجي دخل "على ما يبدو" البلاد قبل يومين من محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو.

وأكد المسؤول تقريرا أوردته وكالة أنباء الأناضول حول توقيف صهر أكين أوزتورك قائد سلاح الجو سابقا، بصفته أحد المشتبه بهم الرئيسيين، موضحا أن أوزتورك محتجز في انقرة.

وكانت السلطات أوقفت في وقت سابق السبت ابن شقيق غولن.

ورفعت تركيا السبت إلى 30 يوما فترة التوقيف على ذمة التحقيق وقامت بحل أكثر من 2000 مؤسسة.

وبحسب أرقام وكالة الأناضول الرسمية، تم توقيف أكثر من 12500 شخص على ذمة التحقيق منذ أحداث ليل 15-16 تموز/يوليو. وأفاد المصدر نفسه بتوقيف 5600 شخص من عسكريين وقضاة وعناصر في الشرطة فضلا عن مدنيين من أساتذة وموظفين.

وتم إغلاق 1043 مؤسسة تعليمية و15 جامعة و1229 جمعية ومؤسسة و19 نقابة بعد محاولة الانقلاب.

تحديث: 22:52 تغ

أوقفت السلطات التركية محمد سعيد غولن أبن شقيق الداعية فتح الله غولن على ذمة التحقيق، في إطار الحملة التي تشنها أنقرة ضد من تتهمهم بالوقوف خلف الانقلاب الفاشل، وفق ما أفادت به وكالة أنباء الأناضول.

وأضافت الوكالة أن محمد سعيد غولن سينقل إلى أنقرة بعد اعتقاله في أرضروم شمال شرق البلاد إلى العاصمة.

وفي أيار/مايو الفائت، أوقف ابن شقيق آخر للداعية غولن المقيم في الولايات المتحدة في قضية تتعلق بمدارس تديرها حركته بحسب وسائل إعلام رسمية آنذاك.

وطلبت أنقرة من واشنطن تسليم الداعية غولن بتهمة تدبير الانقلاب، لكن واشنطن قالت إنها ستتعامل مع الطلب التركي وفق القوانين الأميركية.

وقالت الإدارة الأميركية إنها لا تملك أدلة على تورط غولن في الانقلاب، وطلبت من الحكومة التركية تقديم ما لديها من أدلة تستند إليها في الاتهام الموجه إلى غولن.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG