Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

أنقرة: الأسد يستخدم الأسلحة الكيميائية ضد معارضيه منذ فترة


دمار خلفه قصف طال مدينة في سورية

دمار خلفه قصف طال مدينة في سورية

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن قوات الرئيس بشار الأسد استخدمت أسلحة كيميائية ضد المعارضين، وتجاوزت منذ فترة طويلة "الخط الأحمر" الذي حدده الرئيس باراك أوباما.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة NBC الأميركية بثت مساء الخميس إنه من الواضح أن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية وصواريخ، لكنه لم يقدم تفاصيل إضافية حول مكان أو تاريخ استخدام هذه الأسلحة.

وأفاد بأن مرضى سوريين بدت عليهم أعراض تثبت تعرضهم لأسلحة كيميائية، عبروا الحدود لتلقي العلاج في مستشفيات تركية، كما أكد العثور على بقايا صواريخ استخدمت في هذه الهجمات.

ودعا أردوغان الولايات المتحدة إلى تعزيز تحركها ضد الرئيس الأسد، قائلا "نريد أن تتولى الولايات المتحدة مسؤوليات أكبر وأن تنخرط أكثر، سنتناقش قريبا جدا في الإجراءات التي يمكن اتخاذها"، في إشارة إلى اللقاء الذي سيجمعه بالرئيس أوباما الخميس المقبل.

كذلك، قال وزير الخارجية التي أحمد داود أوغلو إن هناك مؤشرات تدل على استخدام سلاح كيميائي في سورية، مشددا على أن التغيير في سورية ينبغي أن يشمل كامل السلطة التنفيذية.

وأوضح أوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان أن "استخدام السلاح الكيميائي هو جريمة ضد الإنسانية"، مشيرا إلى "ادعاءات محددة بان المعارضة السورية استخدمت سلاحا كيميائيا.

الفحوصات ستؤكد

وأشار أوغلو إلى إجراء فحوصات دم لعدد من اللاجئين السوريين لمعرفة إن كانت إصاباتهم ناجمة عن أسلحة كيميائية.

وأوضح في لقاء صحافي، أن عينات دم أخذت من حوالي 12 شخصا وتتطلب فحوصات دقيقة وأن حالاتهم ينبغي أن "تؤخذ بجدية"، وسيتم إعلان النتائج ما إن تصدر عن الجهات الصحية.

كما نفى المسؤولون الأتراك استخدام مسلحي المعارضة السورية لأسلحة كيميائية في معاركهم ضد نظام الأسد.

وقطعت تركيا علاقاتها مع سورية بعد أن حثت عدة مرات دمشق على العمل على حل النزاع بالتفاوض، ثم أعلنت تأييدها للمعارضة المسلحة واستقبلت حوالي 400 ألف لاجئ ومنشق عن الجيش السوري.
XS
SM
MD
LG