Accessibility links

logo-print

عقود للبترول بين تركيا وكردستان العراق قد تثير حفيظة بغداد


رئيس الوزراء التركي مع رئيس إقليم كردستان العراق

رئيس الوزراء التركي مع رئيس إقليم كردستان العراق

وقعت تركيا وكردستان العراق حزمة عقود يصدر بموجبها الإقليم العراقي شبه المستقل النفط والغاز إلى الأسواق العالمية عبر خطوط أنابيب من خلال تركيا.
وحسب مصادر تحدثت لرويترز الجمعة فإن الاتفاقيات وقعت خلال اجتماع رئيس وزراء حكومة كردستان نيجيرفان برزاني مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي استمر ثلاث ساعات يوم الأربعاء.
ومن المرجح أن تزيد الخطوة غضب بغداد التي تقول إنها وحدها صاحبة سلطة إدارة نفط البلاد وأعلنت في وقت سابق الخميس أن أي اتفاق في الطاقة مع كردستان سيكون انتهاكا لسيادة العراق.
بينما رفضت وزارة الطاقة التركية التعليق.
وسيبدأ قريبا تدفق الخام في خط الأنابيب الكردستاني الجديد وسيتصل بخط الأنابيب الحالي كركوك-جيهان من أجل التصدير للأسواق العالمية.
وكانت شركة الطاقة التركية التي أسستها أنقرة للعمل في شمال العراق، قد وقعت عقدا للعمل في 13 منطقة تنقيب وتحالفت مع إكسون موبيل الأمريكية العملاقة في نحو نصف تلك المناطق.
وتشمل العقود أيضا بناء خط أنابيب جديد للنفط وآخر للغاز بهدف المساعدة في رفع صادرات كردستان النفطية إلى مليون برميل يوميا بحلول 2015،على أن يبدأ تدفق الغاز عبر هذا الخط بحلول مطلع 2017.
وبموجب هذا الاتفاق أيضا سيتم وضع إيرادات نفط كردستان في حساب خاص في بنك حكومي تركيا على أن تبقى الأرصدة كما هي لحين اتفاق بغداد وكردستان بشأن تقاسم الإيرادات.
XS
SM
MD
LG