Accessibility links

وفاة 'زرياب تونس'


الموسيقار التونسي صالح المهدي

الموسيقار التونسي صالح المهدي

أعلنت وزارة الثقافة التونسية الجمعة وفاة الموسيقار التونسي صالح المهدي الملقب (زرياب تونس) عن 89 عاما، بعد مسيرة حافلة في عالم الفن والموسيقى.

وقالت وزارة الثقافة في بيان "ببالغ الحزن والأسى تنعي وزارة الثقافة فقيد الساحة الفنية مؤسس الفرقة القومية للفنون الشعبية والأوركيستر السنفوني التونسي الموسيقار الدكتور صالح المهدي الذي وافاه الأجل المحتوم الجمعة عن سن تناهز 89 عاما".

ولد صالح بن عبد الرحمن بن محمد المهدي الشريف في التاسع من شباط/فبراير 1925 بتونس العاصمة في عائلة فنية، إذ كان لوالده مجلس للفنانين ودرس المالوف (موسيقى أندلسية) لفرقة الرشيدية وإذاعة تونس.

بدأ المهدي مشواره الموسيقي بالعزف على الناي قبل أن ينتمي إلى جمعية الكوكب التمثيلي التي ترأسها عام 1949، كما ترأس فرقة الرشيدية، ويعتبر من أبرز الموسيقيين التونسيين في القرن العشرين بعد أن جمع بين العزف والتلحين والدراسة والأداء.

وألف (زرياب تونس) العديد من الموشحات الشرقية والأغاني التونسية المشهورة وتعلم على يديه كثير من الموسيقيين والمطربين في تونس أبرزهم الفنانتان علية ونعمة كما لحن لأغلب المطربين والمطربات في تونس وأبرزهم الفنانة صليحة.

وفي عام 1962 أسس المهدي الفرقة القومية للفنون الشعبية.

استمع للموسيقار صالح المهدي يتحدث عن موشح "الكون مشتاق" ويؤدي مقطعا منها:

استمع لأغنية "دار الفلك" بصوت الفنانة صليحة ومن ألحان د. صالح المهدي:

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG