Accessibility links

logo-print

السجن عامين لمغني تونسي بعد وصفه الشرطة بالـ"كلاب"


لقطة من كليب "البوليسية كلاب" للمغني التونسي ابن الكانز

لقطة من كليب "البوليسية كلاب" للمغني التونسي ابن الكانز

قضت محكمة تونسية بالسجن لمغنين وممثلين شاركوا في إنتاج أغنية تصف الشرطة التونسية بالـ"كلاب" ما يثير جدلا جديدا حول حرية التعبير في البلاد.

وقال محامي المدانين غازي المرابط أن المحكمة الإبتدائية بولاية بن عروس حكمت على "أربعة فنانين غيابيا" بتهم من بينها "نسب أمور غير قانونية إلى موظف عمومي متعلقة بوظيفته".

كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن ستة أشهر وتأجيل التنفيذ ضد الممثلة صابرين القليبي والمصور محمد عبد الهادي على خلفية مشاركاتهما في الكليب الذي أغضب رجال الأمن في تونس.

"الشرطة كلاب"

وكان مغني الراب التونسي ولد الكانز (ولد ال15) واسمه الحقيقي علاء اليعقوبي قد نشر فيديو كليب على موقع يوتيوب بعنوان "البوليسية كلاب" اتهم الشرطة فيه بترويج المخدرات وممارسة العنف ضد الشعب دون محاسبة.




وقال المغني في مقطع للأغنية "تعتقلوننا من أجل المخدرات وأنتم من تدخلونها وتبيعونها ثم تحملوننا إلى السجن، يا بوليسية يا قضاة يا كلاب".

وقال أيضا "في العيد أحب أن أذبح بوليسيا بدل العلوش (الخروف)".

وتضمن فيديو كليب الأغنية صورة له وهو يؤدي مقطعا من أغنيته قبالة مقر وزارة الداخلية وصورا لسيارات أمن وعناصر شرطة في اشتباكات مع متظاهرين.

وكلما ردد المغني عبارة "البوليسية كلاب" تعالت أصوات لنباح الكلاب.

المغني يدافع عن نفسه

وقال ولد ال15 في مقطع فيديو تعليقا على الأغنية "قمت فقط باستخدام لغة الشرطة. هم عنفوني لفظيا وجسديا وأنا كفنان الطريق الوحيد لدي للرد عليهم هو تقديم فن عنيف".

وذكر بأنه سبق له دخول السجن بعد الثورة بسبب غناء الراب.

"فوضى الخطاب"

وبينما يرى حقوقيون أن الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية تسعى لخنق حرية الإبداع والتعبير، ترفض الحكومة هذه الادعاءات وتؤكد على احترامها للحريات دون المساس بالقوانين.

وفي مقطع فيديو على موقع يوتويب، قال فوزي بالقايد حسين والد المصور محمد عبد الهادي بلقايد إنه يدين المس بالقوانين وأجهزة الدولة، لكنه أكد أيضا على ضرورة عدم فصل الأغنية عن المشهد العام.

وقال إن الأغنية "صدرت في وقت اتسع فيه نطاق العنف" في كافة المناحي"، وهو ما أدى إلى "فوضى الخطاب" ما "ينعكس سلبا على المتلقي وخاصة الشباب".



وهذه مجموعة من التغريدات حول الحكم بالسجن على المغني التونسي:



"الحاقد" المغربي

وتعيد القضية إلى الأذهان قضية مغني الراب المغربي معاد بلغوات الملقب بـ"الحاقد" الذي يمضي عقوبة السجن لمدة سنة بتهمة إهانة الشرطة.

وقد أدين "الحاقد" بعد نشر أغنية "كلاب الدولة" التي يظهر فيها شرطي برأس حمار ويجر مواطنا مغربيا.



ورغم أنه من المقرر إطلاق سراحه نهاية الشهر الجاري، وردت تقارير أنه دخل في إضراب عن الطعام بسبب مضايقات أمنية ومنعه من الكتابة، بحسب ناشطين ومقربين منه.
XS
SM
MD
LG