Accessibility links

logo-print

المرزوقي: هدفنا إخراج مليوني تونسي من الفقر في خمس سنوات


المنصف المرزوقي

المنصف المرزوقي

قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، إن على تونس أن تقيم نمطا تنمويا يتيح إخراج مليوني تونسي من الفقر في ظرف خمسة أعوام.

وأوضح المرزوقي على هامش انعقاد المنتدى الاجتماعي العالمي الذي عقد في تونس، أن بلاده بحاجة إلى خلق نموذج جديد للديمقراطية أو تحسين النموذج الحالي واستكشاف سبل جديدة لمحاربة الفقر، باعتباره العدو الأول الذي قامت الثورة من أجل محاربته، وكذلك للقضاء على البطالة والتهميش.

وشدد على أن ذلك "يتطلب أن نخرج من النمط التقليدي" للتنمية وأن "يكون لنا طريق مواز وهو البديل الاجتماعي التكافلي الذي نفكر فيه منذ بداية الثورة" التونسية نهاية 2010 وبداية 2011.

وأكد الرئيس التونسي أن الحريات الفردية "لا قيمة لها" دون توافر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وأن "الحرية يجب أن تكون في خدمة العدالة. بدون حرية الفساد يترعرع كما أنه بدون توافر الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فإن "الحرية لن تدوم طويلا"، على حد قوله.

وحذر المرزوقي من أنه في ظل غياب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وشيوع الفقر، فإن قيم الحرية والديموقراطية يمكن أن تعيد الاستبداد.

وأضاف "نحن فخورون في تونس أننا منذ بداية الثورة ونحن نفكر في الخروج من الأفكار القديمة التي تتصور أن التفكير النيوليبرالي سيخرج البلاد من الفقر"، مشددا على أن الاقتصاد النيوليبرالي هو الذي سيزيد الفقر و"لا نريد هذا النمط من التنمية".
XS
SM
MD
LG