Accessibility links

تونس.. البرلمان يصوت الأربعاء على منح الثقة لحكومة الصيد


جلسة سابقة للبرلمان التونسي

جلسة سابقة للبرلمان التونسي

يعقد البرلمان التونسي الأربعاء جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة التي أعلن رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد تشكيلتها الاثنين، وذلك بعد أن اخفق في الحصول على تأييد برلماني لتشكيلة حكومته الأولى.

ومن المتوقع أن تحصل الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان الذي يتمتع فيه حزب نداء تونس بالأغلبية، خصوصا أنها تحظى الآن بمساندة الكتل البرلمانية الرئيسية. وحسب الدستور الجديد، يتعين على الحكومة الحصول على ثقة "الغالبية المطلقة" من نواب البرلمان، أي 109 من إجمالي 217 نائبا.

وتختلف التشكيلة الجديدة عن سابقتها التي لاقت رفضا حتى قبل التصويت عليها في البرلمان، بمشاركة حركة النهضة الإسلامية فيها، إذ مُنحت وزارة التكوين المهني والتشغيل ومناصب لثلاثة كتاب دولة. وتشارك في الحكومة أيضا أحزاب نداء تونس (الأغلبية) وآفاق والاتحاد الوطني الحر، بالإضافة إلى شخصيات مستقلة.

وأوكلت الوزارات السيادية وهي العدل والدفاع والداخلية، إلى شخصيات غير حزبية، في حين يتولى أمين حزب نداء تونس الطيب البكوش، مهام وزارة الخارجية.

وتضم الحكومة الجديدة تسع كفاءات نسائية في مناصب وزيرات وكاتبات دولة.

وكان الصيد قد أخفق في الحصول على تأييد برلماني لتشكيلته الأولى التي أعلنها الشهر الماضي، ضمت مستقلين وأعضاء في حزب نداء تونس والاتحاد الوطني الحر الذي حل ثالثا في الانتخابات، واستثنت تلك التشكيلة قوى برلمانية أخرى أبرزها حركة النهضة والجبهة الشعبية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG