Accessibility links

فيلم 'بستاردو': المهمش التونسي رئيس عصابة مجنون وعاشق


لقطة من فيلم باستاردو

لقطة من فيلم باستاردو

يصور المخرج التونسي الشاب نجيب بلقاضي في فيلمه الأول "بستاردو" تداخل آليات السلطة والفساد في المجتمع التونسي والتحولات التي تعيشها البلاد، مختصرا واقع العالم العربي بحي شعبي في تونس يحلم بالرفاه.
وعرض الفيلم الإثنين في مهرجان أبو ظبي السينمائي، إذ يشارك في مسابقة
"آفاق جديدة" إلى جانب 15 فيلما من بلدان مختلفة، بعد مشاركته في مهرجان تورنتو السينمائي أخيرا.

ويقدم نجيب بلقاضي الذي بدأ بكتابة السيناريو لهذا الفيلم في العام 1998 شخصيات غريبة لها عالمها المجنون وخصائصها المركبة.
وتدور حبكة الفيلم حول محسن، الشاب الذي عثر عليه ملقى في مكب النفايات وهو رضيع، والذي يشكل مع أترابه في الحي البائس عصابات تتقاسم النفوذ فيه، وتتصرف مع الناس على أنهم تابعون.
ويصور الفيلم صراع هذه العصابات في بسط نفوذها وفي فرض الأتاوات على الناس. ومع أن الفيلم يصور الجوانب القاسية من شخصيات هؤلاء البلطجية الذين يحكمون الناس بسلطة الأمر الواقع، إلا انه لا يغفل الجانب العاطفي لديهم.
الإعلان الترويجي للفيلم:

ويلقي الفيلم الضوء على هذا الجانب المجهول من خلال قصة الحب التي تربط محسن بإحدى شابات الحي، ووفائه لحبها حتى بعدما غادرت الحي وصارت وجها إعلانيا معروفا. ومع أن كتابة السيناريو بدأت قبل سنوات طويلة إلا أن المشاهد يحسب نفسه أمام فيلم يصور واقع تونس اليوم، بحسب ما قال عدد من الذين شاهدوا عرضه في المهرجان.
ويعتبر فيلم "بستاردو" الشريط التونسي الوحيد المنتج في تونس هذا العام بعد
انتاج فيلم وحيد آخر العام الماضي، في وقت سجلت فيه السينما التونسية التي تألقت في التسعينات تراجعا كبيرا في السنوات الأخيرة بسبب قلة الدعم وضغوطات الرقابة أيام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وسبق لشركة "بروباغندا" للانتاج التي يرأسها عماد مرزوق، وهو أيضا من الجيل السينمائي الشاب أن تعاونت مع المخرج بلقاضي في اطار السينما البديلة، وكان التعاون قبل اعوام لانجاز فيلم "كحلوشة" الوثائقي. وجال الفيلم وقتها على عشرات المهرجانات ونال جوائز عديدة.
ويعرض مهرجان ابو ظبي هذا العام في إطار "الفيلم الاول" عملين من أبرز ما
قدمت السينما التونسية وهما "عصفور سطح"(1990) لفريد بو غدير و"صمت القصور" لمفيدة تلاتلي.
وقد حضرت النجمة التونسية التي تقيم في مصر هند صبري عرض الفيلم الذي قدمها في السينما لاول مرة عام 1994.
XS
SM
MD
LG