Accessibility links

logo-print

انتخابات الرئاسة التونسية.. السبسي يتقدم


عملية الفرز في الانتخابات الرئاسة التونسية

عملية الفرز في الانتخابات الرئاسة التونسية

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تونس، أن نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد تخطت 64 في المئة داخل البلاد، في حين بلغت نحو 30 في المئة خارجها.

وأظهر استطلاع لرأي الناخبين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع تقدم زعيم حزب نداء تونس، الباجي قائد السبسي، بفارق كبير على أقرب منافسيه الرئيس المنصف المرزوقي.

وتشير نتائج أولى للفرز والاستطلاعات إلى حصول السبسي على 42.7 في المئة فيما يأتي المرزوقي في المركز الثاني بنسبة 32.6 في المئة.

وأعلنت الحملة الانتخابية للسبسي (87 عاما) من جانبها، أن مرشحها تصدر نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد في تونس ولكن من دون أن يتمكن من الحصول على الأكثرية المطلقة من الأصوات.

وأكدت حملة المنصف المرزوقي من جانبها، أن الفارق بين مرشحها السبسي ضئيل جدا.

ويتوقع أن يتم اللجوء إلى الدور الثاني حيث سيقتصر التنافس على المتنافسين الحائزين على المركز الأول والثاني، في حال استحالة حسم السباق الرئاسي في الدور الأول، إذ يحتاج الفائز إلى أغلبية 50 في المئة زائد واحد.

دعوة للمناظرة

وفي سياق متصل، دعا المرزوقي منافسه السبسي إلى مناظرة تلفزيونية ومواجهته مباشرة أمام الشعب التونسي، في حال تم اللجوء إلى الجولة الثانية.

وقال المرزوقي في كلمة أمام أنصاره من شرفة المقر المركزي لحملته الانتخابية بمدينة أريانة، إنه ينتظر من منافسه عدم التهرب من هذا التحدي. وتوجه إلى أنصاره برسالة حثهم فيها على إثبات مواقفهم في الدور الثاني للانتخابات من أجل الانتصار على ما أسماه بآلة التزوير والتزييف.

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات من جانبها، إنها ستعلن النتائج الأولية خلال 48 ساعة من انتهاء التصويت.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG