Accessibility links

العريض يعلن حكومة تونسية تضم ممثلين عن أحزاب التحالف ومستقلين


رئيس الحكومة التونسية المكلف علي العريض

رئيس الحكومة التونسية المكلف علي العريض

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف علي العريض تشكيلة حكومته الجديدة التي تضم ممثلين عن أحزاب التحالف الحاكم وبعض المستقلين.

وقال العريض إنه قدم إلى الرئيس التونسي منصف المرزوقي برنامج حكومته التي ضمت أعضاء من أحزاب الائتلاف الحكومي السابق، والمؤلف من حركة النهضة وحزب المؤتمر وحزب التكتل.

وأوضح العريض أن عدم مشاركة أحزاب أخرى في تشكيلة الحكومة يعود إلى تعثر مفاوضات توسيع نطاق التوافق بشأنها.

وكشف العريض أن الحكومة ستعمل على إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في موعد أقصاه شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وكان العريض قد أعلن الخميس التوصل إلى اتفاق حول تشكيلة هذه الحكومة التي تخلف حكومة حمادي الجبالي التي استقالت الشهر الماضي. وقال العريض في مؤتمر صحافي عقده بعد لقائه المرزوقي "خلصنا بعد مفاوضات ماراتونية طويلة إلى الاتفاق على حكومة وعلى معالم برنامج يحدد مبادئ وأولويات وسياسات والتزامات هذه الحكومة".

واستقال الجبالي من رئاسة الحكومة في 19 فبراير/شباط الماضي احتجاجا على رفض حركة النهضة التي ينتمي إليها، مقترحه بتشكيل حكومة تكنوقراط غير حزبية لإنقاذ البلاد من أزمة سياسية اندلعت إثر اغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد في السادس من الشهر الماضي.

وبعد استقالة الجبالي، رشحت حركة النهضة باعتبارها الحزب الأكثر تمثيلا في المجلس التأسيسي بإجمالي 89 مقعدا من أصل 217 مقعدا، وزير الداخلية في الحكومة المستقيلة علي العريض لخلافة الجبالي، ثم قام الرئيس التونسي في 22 فبراير/شباط بإعلان تكليفه رسميا بتشكيل حكومة جديدة.
XS
SM
MD
LG