Accessibility links

استنفار أمني في تونس لمنع مؤتمر لجماعة متشددة ويعتقل المتحدث باسمها


تفتيش السيارات المتوجهة إلى القيروان

تفتيش السيارات المتوجهة إلى القيروان

اعتقلت قوات الأمن التونسية التي انتشر عناصرها بالمئات في مدينة القيروان لمنع إقامة مؤتمر لحركة أنصار الشريعة السلفية، فجر الأحد المتحدث باسم هذه الحركة وفق مصادر متطابقة.

وتم الإعلان عن اعتقال المتحدث باسم الحركة سيف الدين الرايس من جانب المجموعة السلفية عبر صفحتها على موقع فيسبوك ثم تم تأكيدها من مصدر أمني.

وقال مصدر في الشرطة إن الرايس "اعتقل عند الفجر عندما كان يمارس رياضة المشي أمام الشرطيين"، واصفا تصرفه ب"الاستفزاز".

وموازاة مع ذلك أغلقت قوات الأمن والجيش التونسية الأحد مداخل مدينة القيروان لمنع جماعة "أنصار الشريعة" المتشددة من عقد مؤتمرها السنوي في هذه المدينة التاريخية الواقعة في وسط غرب البلاد بعدما أصرت الجماعة الموالية لتنظيم القاعدة على عقد مؤتمرها المحظور.

ونشرت السلطات تعزيزات أمنية كبيرة على الطرقات المؤدية إلى القيروان لمنع المنتسبين إلى "أنصار الشريعة" من الوصول إلى المدينة. ويتولى عناصر الأمن خصوصا تفتيش سيارات الأجرة الجماعية التي تربط بين المدن.

وحلقت مروحيات عسكرية في أجواء مدينة القيروان فيما أقامت الشرطة حواجز في مدخل المدينة لتفتيش السيارات.

وشملت عمليات التفتيش خصوصا السلفيين الذين يسهل تمييزهم عبر لحاهم الطويلة وملابسهم الأفغانية الغريبة في تونس.

وأمام جامع عقبة ابن نافع حيث يعتزم السلفيون إقامة مؤتمرهم بعد صلاة المغرب، نشرت وحدات خاصة من قوات الأمن التونسي، ونفذت اعتقالات في القيروان ومدن تونسية أخرى.

ونشرت تيارات سلفية على صفحاتها في فيسبوك خارطة مدينة القيروان ورسوما بيانية للحواجز الأمنية التي أقامتها قوات الأمن حول المدينة، وللطرقات التي يمكن سلكها للوصول إلى القيروان بدون المرور بهذه الحواجز.

وفي العاصمة تونس شرعت قوات الأمن والجيش في تسيير دوريات مكثفة خصوصا في أحياء شعبية فقيرة تعتبر معاقل لجماعة "أنصار الشريعة".

وفي السياق ذاته طلبت حركة أنصار الشريعة من أنصارها عدم التوجه إلى مدينة القيروان حيث من المقرر اقامة المؤتمر السنوي للحركة الأحد.

وأعلنت الحركة على موقعها الالكتروني "إلى الأخوة القادمين إلى القيروان من جميع الولايات وخاصة من حي التضامن وحي الإنطلاقة ضمن مجموعة حافلات: نحيطكم علما بأن قيادة أنصار الشريعة تعلمكم بضرورة إلغاء جميع الرحلات لخطورة الوضع الأمني عليهم". إلا أنها لم تعلن الغاء المؤتمر.

XS
SM
MD
LG