Accessibility links

أردوغان يصف مقاتلي الأكراد بـ'الكفار'


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث الأربعاء في أنقرة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث الأربعاء في أنقرة

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت بمواصلة العمليات العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني "حتى النهاية"، واصفا المقاتلين الأكراد بـ"الكفار" و"زردشتيون"، في إشارة إلى الديانة الفارسية التي نشأت قبل الإسلام.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في دياربكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، "ألم يدمروا مساجدنا؟ إن سلوكهم لا يتوافق مع قيمنا".

وقام أردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم بزيارة أحيطت بإجراءات أمنية مشددة إلى دياربكر، عاصمة جنوب شرق تركيا حيث تدور المعارك منذ نحو عام بين قوات الأمن والمقاتلين الأكراد.

وأكد أن "تسليم الأسلحة لن يكفي. عليهم (المقاتلون) أن يدفنوها، أن يذوبوها في أسمنت وأن يزودونا بالإحداثيات الجغرافية لها".

وحض رئيس الوزراء الجديد الشبان المنتمين إلى حزب العمال الكردستاني على تسليم أنفسهم للسلطات، وقال مخاطبا إياهم "اخرجوا من هذا المأزق، من هذا الطريق القاتم، سلموا أنفسكم".

وتوجه أردوغان ويلدريم بعد ذلك إلى بلدة قريبة من دياربكر حيث قتل 16 قرويا قبل أسبوعين في انفجار شاحنة مفخخة نفذه حزب العمال الكردستاني، وقال أردوغان "سنحاسب معا على هذه الجثث الممزقة".

وقتل عشرات المدنيين في عمليات الجيش التركي لاحتواء ناشطي حزب العمال الكردستاني، الذين أقاموا حواجز في العديد من المدن وأعلنوا "عصيانا مدنيا"، فيما نزح آلاف من المواطنين هربا من المعارك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG