Accessibility links

تطال دولا عربية.. إجراءات جديدة للرحلات القادمة إلى أميركا


نقطة تفتيش تابعة لإدارة أمن النقل في مطار أوهير في شيكاغو- أرشيف

نقطة تفتيش تابعة لإدارة أمن النقل في مطار أوهير في شيكاغو- أرشيف

فرضت السلطات الأميركية قيودا مؤقتة على بعض الأجهزة الإلكترونية التي يمكن للمسافرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة نقلها داخل مقصورات الطائرات خلال الرحلات المباشرة القادمة من ثماني دول في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأوضحت إدارة أمن النقل الأميركية أن الأجهزة المشمولة بالقرار تضم الأجهزة اللوحية بينها آيباد وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والكاميرات وجميع الأجهزة التي يزيد حجمها عن حجم الهواتف الذكية، باستثناء الطبية منها. وتسمح التعليمات الأميركية للمسافرين بوضع الأجهزة المحظورة في الحقائب التي تشحن.

ومن المقرر أن يدخل هذا الإجراء الجديد الذي ستطبقه إدارة أمن النقل حيز التنفيذ مساء الثلاثاء.

وستتأثر بقرار الحظر تسع شركات طيران تنظم رحلات من 10 مطارات في ثماني دول في المنطقة تشمل كلا من السعودية والكويت والإمارات وقطر، فضلا عن الأردن ومصر والمغرب وتركيا.

ولدى شركات الطيران حتى الجمعة للامتثال للتعليمات التي ستطبق على جميع الركاب، باستثناء أفراد طواقم الطيران.

وقالت إدارة أمن النقل إن التعليمات الجديدة ضرورية لأن معلومات استخباراتية تشير إلى أن "المنظمات الإرهابية تواصل محاولاتها لاستهداف النقل الجوي المدني وتسعى إلى تطوير طرقها من أجل شن هجمات، وتهريب مواد متفجرة".

تحديث (الاثنين 21 مارس 23:33 ت.غ)

قالت وسائل إعلام الاثنين إن إدارة أمن النقل الأميركية قررت حظر اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الكبيرة الحجم ضمن الأمتعة داخل مقصورة الطائرة على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة من مجموعة من الدول، وذلك بسبب "مخاوف أمنية".

وذكرت شبكة فوكس نيوز أن الحظر سيسري على الرحلات القادمة من 13 دولة من دون تسميتها.

بينما ذكرت صحيفة الإندبندنت أن الحظر سيسري على المسافرين إلى أميركا من 10 مطارات في ثماني دول، منها مصر والأردن والسعودية والإمارات.

وقالت شبكة فوكس نيوز نقلا عن مصادر لم تكشف عنها إن هناك مخاوف لدى الإدارة من قدرة جماعات إرهابية مثل القاعدة على تهريب نقل مواد متفجرة على الطائرات.

وذكرت أن الأجهزة الطبية والهواتف الذكية مستثناة من قرار الحظر الذي يشمل الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات ومشغلات الدي في دي وأجهزة الألعاب الإلكترونية.

وأوردت أن الراغبين في اصطحاب هذه الأجهزة عليهم شحنها مع حقائبهم.

وقالت وسائل إعلام إن الخطوط الملكية الأردنية والخطوط السعودية سينطبق عليهما قرار الحظر.

ونشرت الخطوط السعودية بيانا على حسابها في تويتر أكدت فيه هذه الأنباء، وقالت إن هذا الإجراء سيصبح ساري المفعول اعتبارا من يوم الأربعاء:

وجدير بالذكر أن إدارة أمن النقل الأميركية لم تصدر بيانا رسميا بهذا الشأن.

المصدر: وسائل إعلام أميركية وبريطانية

XS
SM
MD
LG