Accessibility links

logo-print

كيري يهنئ ترامب ويتعهد بنقل السلطة من دون تغييب لأي ملف


جون كيري

جون كيري

هنأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس دونالد ترامب على فوزه في الانتخابات الرئاسية، ووعد بانتقال هادئ للسلطة من دون أن يغيب أي من الملفات الكبرى للسياسة الخارجية.

وقال كيري للصحافيين في مدينة كريستشرش في نيوزيلندا التي يتوجه منها إلى قاعدة علمية في القطب الجنوبي "أريد أن أعبر عن تهنئتي للرئيس المنتخب دونالد ترامب وأتمنى له النجاح".

وأكد كيري أن انتخاب ترامب لا يغير شيئا في التحديات السياسية التي تواجهها الولايات المتحدة. ورأى أنه من المهم أن تكون الإدارة الجديدة مستعدة عندما تتولى السلطة في كانون الثاني/يناير.

وتابع قائلا "أصدرت إلى فريقنا توجيهات بالعمل مع الإدارة الجديدة بأكبر قدر ممكن من الانفتاح"، مشيرا إلى أن "الهدف هو مساعدتهم من أجل أن يجري انتقال السلطة بأكبر قدر ممكن من الهدوء بدون أن تغيب أي من القضايا الكبرى التي نواجهها".

وأوضح كيري أن فوز ترامب لن يمنعه من الحديث بصراحة في المؤتمر الـ22 للمناخ الذي يعقد في مراكش. وقال "سيكون لدي الكثير لأقوله بشأن القطب الجنوبي والتغير المناخي عندما سأذهب إلى مراكش".

وكان ترامب قد شكك في الاحتباس الحراري خلال حملته، وهدد بالتراجع عن انضمام الولايات المتحدة لاتفاق باريس الذي وقعته 195 دولة في نهاية 2015.

وأشاد كيري بهيلاري كلينتون. وقال "أعرف إلى أي درجة كافحت، وأنا واثق من أنها هي وزوجها بيل وعائلتها سيواصلون العمل بما يفيد بلدهم بطرق عديدة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG