Accessibility links

logo-print

ترامب: يبدو أن علاقتي بكاميرون لن تكون جيدة


ترامب وكاميرون

ترامب وكاميرون

استبعد المرشح المفترض للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب أن تربطه علاقة طيبة برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، في ظل انتقادات الأخير لدعوة ترامب إلى حظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة لفترة مؤقتة.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن تصريحات ترامب لبرنامج "صباح الخير بريطانيا" على محطة ITV ستثير قلقا في بريطانيا، حيث يُنظر إلى الولايات المتحدة على أنها أقرب حليف للمملكة.

وقال ترامب في المقابلة التي أجريت السبت في نيويورك "يبدو أن علاقتنا لن تكون جيدة جدا"، وأضاف "من يدري، آمل أن تجمعنا علاقة جيدة لكنه (كاميرون) لا يريد معالجة المشكلة".

وكان كاميرون قد رفض سحب انتقاداته لترامب التي قال فيها إن دعوة المرشح الجمهوري المفترض لحظر دخول المسلمين إلى أميركا "سبب للخلاف، كما أنها غبية وخاطئة". لكنه قال في وقت لاحق إن ترامب يستحق الاحترام لأنه تمكن من تخطي الانتخابات التمهيدية الصعبة للحزب الجمهوري.

صادق خان عمدة لندن

صادق خان عمدة لندن

وتطرق ترامب خلال المقابلة أيضا إلى عمدة لندن المسلم صادق خان، وقال إنه "فظ" لأنه وصفه بالجاهل. وأضاف إمبراطور العقارات أنه "سيتذكر" رد فعل خان العدائي إثر اقتراحه استثناءه من قرار الحظر على المسلمين.

وأردف قائلا "إنه لا يعرفني ولم يقابلني قط ولا يعرف ما أمثله. أعتقد أن تصريحاته وقحة جدا. بصراحة قولوا له إنني سأتذكر تلك التصريحات. إنها تصريحات سيئة جدا. من الجهل أن يقول ذلك".

لكن ترامب نفى من جهة أخرى أنه في "حرب" مع خان.

ورد مكتب خان على تصريحات ترامب الجديدة في بيان جاء فيه "صادق أمضى حياته في محاربة التشدد، لكن تصريحات ترامب تجعل من مواجهة التشدد أمرا أكثر صعوبة فهي تصب مباشرة في مصلحة المتشددين وتجعل بلدينا أقل أمنا".

من جهة أخرى، تحدث ترامب عن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وقال "تعاملت مع الاتحاد الأوروبي، فهو مؤسسة شديدة البيروقراطية. وبالنسبة لبريطانيا سأقول ’فيم تحتاجين الاتحاد؟’ لكن مجددا دعوا البريطانيين يتخذون قرارهم".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG