Accessibility links

logo-print

بعد تصريح 'أهان' فيه النساء.. ترامب: سأظل في السباق


ترامب في فيديو بعد نشر مقطع صوتي يتحدث فيه بطريقة اعتبرت مهينة للنساء- الصورة من حساب ترامب على تويتر

ترامب في فيديو بعد نشر مقطع صوتي يتحدث فيه بطريقة اعتبرت مهينة للنساء- الصورة من حساب ترامب على تويتر

تواجه حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب ضغوطا هائلة بعد نشر صحيفة واشنطن بوست مساء الجمعة مقطعا صوتيا تحدث فيه بطريقة "مهينة" عن النساء، ما دفع بعض القادة الجمهوريين إلى دعوته للانسحاب من السباق، إلا أن ترامب أكد السبت أنه لا ينوى اتخاذ هذا القرار.

وقال المرشح الجمهوري في حوار مع صحيفة وول ستريت جورنال "لا يوجد أدنى احتمال للانسحاب... أنا لا أستسلم أبدا".

وأكد أن حملته "لا تواجه أزمة" ، ورأى أنه يحظى بـ"دعم هائل" وأن منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون "مرشحة سيئة للغاية".

ودعت ميلانيا، زوجة ترامب، الأميركيين إلى أن يسامحوه على تصريحاته "غير المقبولة والمسيئة" والتي رأت أنها "لا تعكس حقيقة شخصيته".

وأضافت في بيان "أتمنى أن يقبل الناس اعتذاراته، كما فعلت أنا".

وبعد نشر المقطع الصوتي، أصدر المرشح بيانا من خلال مقطع فيديو نشره على موقعي تويتر وفيسبوك، وقال فيه "لم أزعم يوما أنني شخص كامل". وأضاف "الذين يعرفونني يعرفون أن هذا الكلام لا يعكس من أنا. وسبق أن قلت: أخطأت وأنا أعتذر".

وفي تغريدة أخرى، كتب بسخرية "كانت 24 ساعة مثيرة للاهتمام".

وسارع بعض مؤيدي ترامب إلى التبرير بأن حديثه في المقطع المسرب يعود إلى 11 عاما ولا ينقص المزايا الأخرى التي يتمتع بها رجل الأعمال.

كتب هذا الرجل في تعليقه على صفحة ترامب على موقع فيسبوك: "لا يجب أن نهتم بما قاله منذ 11 عاما، نحن بحاجة إلى رئيس حقيقي".

فيما علقت هذه المرأة: "أنا لا أهتم بما قلته منذ 11 عاما، فقط لا تقل مثل هذه الأشياء مرة أخرى".

وتواجه حملة ترامب متاعب لاستمالة أصوات النساء، خاصة أن الديموقراطيين يحرصون على إظهار الجوانب السلبية لعلاقاته بالنساء.

وفي أعقاب نشر المقطع الصوتي، كتبت هيلاري على تويتر "النساء لديهن القدرة على وقف ترامب"، مرفقة تغريدتها بفيديو جديد يتضمن مقتطفات من تصريحاته "المسيئة" للنساء.

وتأتي هذه التطورات قبل ساعات من المناظرة الثانية أمام كلينتون، كان من المقرر أن يحاول فيها إقناع الناخبين من الشباب والأقليات والنساء.

ولقي المقطع المسرب صدى واسعا في أرجاء الحزب الجمهوري أيضا، فقد أعرب قادة في الحزب عن انزعاجهم من المقطع، خاصة أنه يأتي قبل أسابيع قليلة من الاستحقاق الرئاسي.

وقال مرشحه لمنصب نائب الرئيس مايك بنس إنه يشعر بالاستياء مما ورد على لسان ترامب.

وقال رئيس مجلس النواب بول رايان "لقد شعرت بالاشمئزاز لما سمعته اليوم. يجب الدفاع عن النساء وإبداء الإعجاب بهن وليس معاملتهن كسلع".

وألغى رايان تجمعا انتخابيا كان مقررا بين الاثنين في ويسكونسن السبت.

واعتبر المرشح السابق للانتخابات التمهيدية للجمهوريين ماركو روبيو أنها تصريحات "سوقية وكريهة ويستحيل تبريرها".

وندد المرشح الجمهوري للرئاسة عام 2012 ميت رومني بأقوال ترامب "الشنيعة التي تعتبر مذلة لنسائنا وفتياتنا وتنسف صورة أميركا في العالم".

ومضت بعض الشخصيات الجمهورية إلى حد الدعوة إلى سحب المرشح من السباق، من بينهم منافسته في الانتخابات التمهيدية كارلي فيورينا، التي كتبت على تويتر أن ترامب "لا يمثلها ولا يمثل حزبها".

وأعلن ثلاثة أعضاء في مجالس الشيوخ أنهم لن يصوتوا له. وقالت عضوة مجلس الشيوخ شيلي مور إن تصريحاته "مقززة".

تحديث: 23:32 ت غ في 7 تشرين الأول/أكتوبر

قدم المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب مساء الجمعة اعتذاره عن مقطع صوتي نشرته صحيفة واشنطن بوست الجمعة يتحدث فيه بطريقة "مهينة" عن النساء.

وقال ترامب في بيان إن "الحوار قديم، وأجري في مكان خاص".

وعلقت منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون على التسجيل في تغريدة على موقع تويتر، إذ وصفت الأمر بالـ"مرعب"، وكتبت "لا يمكن أن نسمح لهذا الرجل بأن ينتخب رئيسا للولايات المتحدة".

ونشرت واشنطن بوست مضامين مقطع صوتي لحوار لترامب مع مقدم برنامج في شبكة "أن بي سي" يعود تاريخه إلى عام 2005. ويتحدث ترامب في المقطع عن تجاربه مع النساء ويشير إليهن بطريقة "مهينة".

وليست تلك المرة الأولى التي يواجه فيها المرشح اتهامات تتعلق بتصريحاته عن المرأة، وكان آخرها ما تطرقت إليه منافسته الديموقراطية خلال المناظرة الأخيرة بشأن وصفه ملكة جمال العالم لعام 1996 إليسيا ماشادو بأنها "ملكة جمال الخنازير".

المصدر: وكالات/واشنطن بوست

XS
SM
MD
LG