Accessibility links

محكمة فدرالية ترفض الوقف الفوري لقرار ترامب الجديد بشأن الهجرة


مظاهرة سابقة ضد حظر السفر إلى أميركا

مظاهرة سابقة ضد حظر السفر إلى أميركا

رفضت محكمة فدرالية أميركية الجمعة وقف قرار الهجرة الجديد الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب قائلة إن المحامين الرافضين لهذا الإجراء عليهم تقديم وثائق أشمل للمحكمة.

وطعنت ولايات بقيادة واشنطن ومينيسوتا على الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب في بادئ الأمر في كانون الثاني/يناير والذي سعى إلى منع دخول المسافرين من سبع دول وتعليق دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

وأصدر جيمس روبرت قاضي محكمة سياتل الجزئية أمرا تقييدا للسياسة الأولى في الشهر الماضي وعندما أصدر ترامب نسخة جديدة يوم الاثنين تضم ست دول فقط سعى معارضون إلى وقف تنفيذها أيضا. ورفض روبرت تطبيق أمره الأول على قرار الهجرة الجديد.

وكان الرئيس دونالد ترامب قد وقع الاثنين نسخة معدلة من مرسومه حول الهجرة الذي علق القضاء تنفيذه بهدف منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة، إلا أنه يستثني العراقيين والمقيمين الدائمين من الحظر.

واستبعد القرار التنفيذي الجديد العراق من قائمة الدول التي سيشملها الحظر، لتبقى دول ست هي سورية وإيران واليمن والسودان وليبيا والصومال. ولن يسمح بموجب القرار بدخول رعايا الدول الست إلى الأراضي الأميركية لـ90 يوما، فيما يحظر دخول جميع اللاجئين لـ120 يوما.

واستثنى الأمر التنفيذي رعايا الدول المحظورة ممن يحملون تأشيرات الدخول أو الحاصلين على الإقامة الدائمة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG