Accessibility links

logo-print

استطلاع: ثلث الناخبين الجمهوريين يؤيدون ترامب


مؤيدو ترامب خلال أحد التجمعات الانتخابية

مؤيدو ترامب خلال أحد التجمعات الانتخابية

أظهر استطلاع للرأي الأميركي أن 35 في المئة من الناخبين الجمهوريين يؤيدون المرشح دونالد ترامب، ما عزز نسبة التأييد لرجل الأعمال المثير للجدل لتصل إلى أعلى مستوى منذ أن أطلق حملته الانتخابية.

وارتفعت نسبة دعم ترامب بـ13 نقطة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفق الاستطلاع الذي أجرته شبكة CBS وصحيفة نيويورك تايمز، والذي كشف أيضا أن السناتور تد كروز يحتل المركز الثاني الآن بنسبة 16 في المئة، فيما تراجع جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون إلى المركز الثالث.

وأجريت معظم المقابلات الخاصة بالاستطلاع قبل دعوة ترامب الاثنين إلى منع دخول المسلمين إلى الأراضي الأميركية بدعوى الحفاظ على الأمن الوطني.

ويواصل ترامب حشد تأييد ثابت، إذ قال 51 في المئة من مؤيديه إنهم قرروا دعمه بشكل مطلق، مقارنة بربع الناخبين المشاركين في الاستطلاع الذين أعربوا عن دعمهم لمرشح غير ترامب.

ويتصدر ترامب التأييد في صفوف الرجال والنساء، ويحظى بتأييد الناخبين الحاصلين على شهادات جامعية يزيد على منافسيه بـ20 نقطة.

كلينتون تتصدر الديموقراطيين

وفي الفريق الديموقراطي، تواصل المرشحة هيلاري كلينتون تقدمها على السناتور برني ساندرز بـ20 نقطة، إذ حصدت تأييد 52 في المئة من الناخبين الديموقراطيين، فيما حاز الأخير على 32 في المئة.

وتتمتع كلينتون بتأييد واسع في صفوف الرجال والنساء والليبيراليين والمعتدلين، وأولئك الذين يزيد عمرهم على 45 عاما. أما ساندرز فيحظى بدعم أكبر في صفوف الناخبين المستقلين وأولئك الذين يقل عمرهم عن 45 عاما.

وقال 24 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إنهم قلقون إزاء ما قد يقوم به ترامب في حال وصوله إلى البيت الأبيض، فيما أبدى 40 في المئة مخاوف من سياساته المحتملة، مقابل 23 في المئة قالوا إنهم قلقون إزاء احتمال فوز كلينتون بالرئاسة، فيما أبدى 34 في المئة مخاوف بشأن تولي وزيرة الخارجية السابقة الرئاسة.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG