Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

اتفاق لوقف إطلاق النار في ثلاث بلدات سورية برعاية أممية


قوات سورية تابعة للنظام في مدينة الزبداني -أرشيف

قوات سورية تابعة للنظام في مدينة الزبداني -أرشيف

توصلت الفصائل المقاتلة من جهة وقوات النظام السوري والمسلحون الموالون لها من جهة ثانية الخميس إلى اتفاق بإشراف الأمم المتحدة يشمل وقف إطلاق النار في ثلاث بلدات سورية لمدة ستة أشهر، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض ومصدر سوري.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إنه تم التوصل برعاية تركية إيرانية وبإشراف من الأمم المتحدة إلى اتفاق بين حزب الله اللبناني ومسلحين موالين لقوات النظام من جهة ومقاتلي الفصائل وحركة أحرار الشام الإسلامية من جهة أخرى، يقضي بوقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر في مدينة الزبداني في ريف دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد.

وأكدت جيسي شاهين المتحدثة باسم موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا حصول تطورات إيجابية في المحادثات التي يسرتها الأمم المتحدة، لكنها قالت إنه يعود للأطراف الإعلان عما إذا توصلوا إلى اتفاق.

وذكر مصدر أمني سوري أنه تم الاتفاق حول كافة البنود المتعلقة بالهدنة في كفريا والفوعة في ريف إدلب الشمالي وفي الزبداني في ريف دمشق بين مختلف الجهات المفاوضة.

فصائل متناحرة

ويأتي التوصل إلى هذا الاتفاق بعد بدء العمل بوقف لإطلاق النار ظهر الأحد شمل البلدات الثلاث واستمر طيلة الأيام الفائتة، من دون أن تحدد مدته الزمنية.

وبدأت قوات النظام وحزب الله اللبناني منذ الرابع من تموز/يوليو هجوما عنيفا على الزبداني، آخر مدينة في المنطقة الحدودية مع لبنان لا تزال بيد الفصائل المقاتلة، وتمكنت من دخولها ومحاصرة مقاتلي المعارضة في وسطها.

وردا على تضييق الخناق على الزبداني، صعد مقاتلو المعارضة عمليات القصف على بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين واللتين يقيم فيهما مواطنون شيعة.

وينتمي جزء كبير من المقاتلين داخل الزبداني وفي محيط كفريا والفوعة إلى حركة أحرار الشام الإسلامية فيما يقاتل عناصر من حزب الله اللبناني ومسلحون موالون للنظام في الزبداني، ويقتصر وجود النظام في الفوعة وكفريا على قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية.

وسبق أن تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار لمرتين في البلدات الثلاث خلال الشهر الماضي لكن الهدنتين انهارتا مع فشل المفاوضين في الاتفاق على كامل البنود المطروحة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG