Accessibility links

logo-print

القراءة السريعة.. نصائح ثمينة لعشاق الكتب


الجميع يرغب في تطوير مهاراته في التعلم وخاصة القراءة

الجميع يرغب في تطوير مهاراته في التعلم وخاصة القراءة

هل واجهتك يوما صعوبات في تعلم الأشياء بسرعة؟ هل خططت لقراءة كتاب أو كتابين كل أسبوع وفشلت؟

كم من الوقت تستغرق للانتهاء من قراءة كتاب أو رواية تحبها؟

كم كلمة تقرأ في الدقيقة؟

الجميع يرغب في تطوير مهاراته في التعلم وخاصة القراءة بسرعة، فالمعلومات تتدفق بصورة هائلة كل يوم، خاصة بعد تطور وسائل التقنية والاتصالات، وأصبح بمقدورك تخزين آلاف الكتب في جهاز إلكتروني صغير لا يتعدى طوله وعرضه وسمكه سنتيمترات.

يقول الكاتب الإنكليزي توني بوزان إن قضية القراءة السريعة تعود إلى بدايات القرن الـ20، عندما أحاطت دور النشر القاري بمعلومات أكثر مما يستطيع تناوله.

لكي تحسن مهاراتك اللغوية، حدد عدد الكلمات التي تقرأها في الدقيقة وقارن النتيجة بالمتوسط العام للشخص البالغ وهو 300 كلمة، كما يقول الموقع الرسمي لأكاديمية ريبي التعليمية.

أما محترفي القراءة فيقرأون 1500 كلمة في الدقيقة، وبالنسبة للنوابغ فيقرأون أربعة آلاف و700 كلمة في الدقيقة، وهؤلاء قلقة قليلة.

تعرف على درجتك من خلال هذا الاختبار

الملياردير الأميركي بيل غيتس المعروف عنه شغفه بالقراءة يقول إن القراءة السريعة من أهم نقاط قوته.

نصائح لتسريع معدل القراءة لديك:

1- تحديد الهدف

تحديد هدفك الشخصي من الموضوع أمر بالغ الأهمية، لأنه يساعدك على تحيد وتيرة القراءة ومن ثم الإسراع في بعض المناطق والقراءة ببطيء في مواقع أخرى، بهذه الطريقة تستطيع التركيز على جمل وكلمات محددة بدلا من الغوص في موضوع لا تعرف كيف ستستفيد منه.

2- تصفح الموضوع بسرعة

يرتبط "تحديد الهدف" بإلقاء نظرة سريعة على الموضوع قبل قراءته بعناية، فإلقاء نظرة سريعة قبل الاستغراق في التفاصيل يعطي فهما أعمق.

يشبه هذا الأمر رغبتك في اجتياز اختبار مدرسي عندما لا يتوفر لديك الوقت الكافي، لذا تقوم بإلقاء نظرة سريعة على الأسئلة وأهم النقاط فيها ومن ثم تحديد الوقت الزمني للإجابة.

3 - حدد النقاط الهامة

استخدم أصبع السبابة أو قلم للإشارة النقاط الهامة في الموضوع أثناء القراءة. وقد تظن أن ذلك يعطلك عن القراءة، لكنه على العكس من ذلك سيزيد من تركيزك، وستتم هذه العملية بشكل أسرع مع مرور الوقت.

4- تساعد ما يمسى (الرؤية المحيطية) أي رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة على تسريع وتيرة القراءة. وتقول دراسات إن القاري العادي يستخدم 50 في المئة فقط من هذه القدرة

كيف تستغل قدرتك على رؤية الكلمات بسرعة؟

التمرين الأول: استخدم أصبع السبابة أو قلم للمرور على الكلمات وحدد وقتا زمنيا هو سطر لكل ثانية، ابدأ بقراءة كلمتين معا بسرعة في بداية السطر وكلمتين في نهايته، كرر هذا التمرين لمدة دقيقة.

التمرين الثاني: مدة هذا التمرين ثلاث دقائق، وفيه قم بقراءة ثلاثة كلمات بسرعة في بداية السطر، وثلاثة في نهايته وزد التحدي بأربع كلمات.

سوف تلاحظ أنك ربما لم تستوعب جيدا ما قرأته.. لا تقلق سيتحسن الاستيعاب في المستقبل، وستزيد قدرتك على رؤية الأشياء دون التركيز عليها.

5- تجنب نطق الكلمات أثناء القراءة، وقد يكون نطقها مفيدا لعملية الاستيعاب، لكنه يقلل من سرعة القراءة. ستواجه صعوبات في بداية الأمر لكنك ستتعود على القراءة دون النطق بمرور الوقت.

6- استخدم بطاقة ورقية لتغطية الكلمات التي قرأتها بالفعل إذا لاحظت أن عينيك تعود لقراءة جمل مرت عليها بالفعل.

تذكر..

لا تقرأ إلا ما تحب، فقراءة موضوعات لا تهتم بها لن تساعدك على تنمية مهاراتك.

تمارين القراءة مهمة، لأنها ستوفر لك الوقت والمجهود وقد تستطيع قراءة كتابين أو ثلاثة أو 10 كتب بدلا من كتاب واحد.

يقول رجل الأعمال الأميركي وارين بوفيت "لقد أهدرت 10 سنوات في القراءة البطيئة".​

XS
SM
MD
LG