Accessibility links

logo-print

هل تؤيد قرار بريطانيا رفع الحصانة عن الأمير البحريني ناصر بن حمد؟ شارك برأيك


الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة

الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة

جردت محكمة بريطانية الأمير ناصر بن حمد آل خليفة، ابن ملك البحرين، من حصانته من التحقيق باتهامات بالتعذيب، بعد أن اعترف محققون بأنهم منحوه الحصانة عن طريق الخطأ.

وكان مواطن بحريني أشير إلى اسمه بالحرفين (ف. ف) فقط قد سعى لتوقيف الأمير ناصر بعد مزاعم عن ضلوعه بشكل مباشر في تعذيب ثلاثة محتجزين في البحرين خلال انتفاضة عام 2011.

ويقول ف. ف إنه هو نفسه تعرض للتعذيب ومنحته بريطانيا وضع اللاجئين ويعيش بها الآن. واعترض على قرار اتخذته هيئة النيابة العامة للتاج البريطاني عام 2012 بأن الأمير ناصر يتمتع بالحصانة في بريطانيا لانتمائه لعائلة مالكة.

ماذا عنك؟ هل تؤيد قرار بريطانيا رفع الحصانة عن الشيخ ناصر آل خليفة؟ شارك بصوتك في الاستطلاع أدناه:

وهل تعتقد أن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة انخرط في تعذيب ناشطين؟ شار برأيك على تطبيق "راديو سوا". سجل صوتك على التطبيق لنبثه على موقعنا. نزل التطبيق لهواتف آيفون من هنا، ولهواتف أندرويد من هنا. أو علق باستخدام حسابك على فيسبوك في أسفل هذه الصفحة، أو غرد برأيك على تويتر، ولا تنس أن تذكر radiosawa@ في تغريدتك.

اكمل قراءة الخبر:

وكانت الحكومة البحرينية أصدرت بيانا قالت فيه إنها ترفض بأقوى العبارات الممكنة وجود أساس واقعي لهذه الاتهامات التي وصفتها بأنها كاذبة وذات دوافع سياسية.

وأكدت الحكومة أنها لم تسع أبدا لمنح الحصانة لأي شخص أو هيئة تمثلها وبالتالي فإن قرار رفع الحصانة لا يخصها.

ويزور الأمير ناصر إنكلترا كثيرا ويلتقي أفرادا من العائلة المالكة البريطانية. وطلب ف. ف من شركة محاماة في لندن أن تتوجه بكتاب إلى هيئة النيابة العامة للتاج البريطاني لتوقيفه حين يزور بريطانيا.

وقال محامو اللاجئ البحريني بعد قرار المحكمة العليا يوم الثلاثاء إنهم سيتقدمون إلى شرطة لندن بالأدلة التي تدعم دعواهم ضد الأمير ناصر.

وقال المحامي توم هيكمان الذي يمثل المدعي إن "القرار يمهد الطريق للتحقيق مع الأمير ويعطي الضوء الأخضر لنا كي نسعى لإصدار مذكرة توقيف بحقه. هناك أدلة سنقدمها للشرطة".

وانخراط موظف عمومي في التعذيب في أي مكان في العالم جريمة في نظر القانون البريطاني، ويمكن محاكمة المسؤولين عنها أمام القضاء الإنكليزي.

ورفع الحصانة عن الأمير ناصر، خريج كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية، يعني أن وحدة جرائم الحروب في الشرطة البريطانية يمكن لها أن تبدأ تحقيقا في الاتهامات الموجهة إليه.

ويتولى الأمير ناصر مناصب رياضية متنوعة في البحرين، ويرعى خصوصا أنشطة في رياضات التحمل، وله عدة قصائد مغناة.

المصدر: رويترز وصحف بريطانية

XS
SM
MD
LG