Accessibility links

logo-print

كيف تتخلص من الإدمان؟ ثماني نصائح ستساعدك


كم تقضي من الوقت أمام هاتفك؟

كم تقضي من الوقت أمام هاتفك؟

هل فكرت يوما في الوقت الذي تصرفه وأنت تتصفح هاتفك الذكي؟

يقدر خبراء عدد المرات التي يقضيها الشخص العادي في تصفح مختلف التطبيقات على الهاتف الذكي بحوالي 110 مرة في اليوم. ويؤكدون أن ذروة أوقات التصفح تتم بين الساعة الخامسة والثامنة مساء من كل يوم، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ولكن هل فكرت بمعالجة الإدمان الذي يسببه التصفح المتكرر للهاتف الذكي؟

نقدم إليك بعض النصائح تخلصك من الإدمان:

1- لا تستعمل جهازك كساعة منبه: لا شك أنك تقوم بتصفح الإنترنت وحساباتك المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بمجرد أن تقوم بإطفاء منبه الهاتف الذكي، بل وقبل أن تنهض من السرير. ولكن إن كنت تريد أن تتجنب الإدمان، عليك أن تستعين بوسائل أخرى توقظك يوميا، كساعة المنبه العادية مثلا.

2- لا تقرأ بريدك الإلكتروني قبل ساعات الدوام: حاول أن تقرأ رسائلك عندما تصل إلى مكان العمل أي بعد الساعة التاسعة صباحا، إلا إذا كنت طبيبا أو مدير شركة ضخمة. ويمكنك حينئذ أن تلاحظ الفرق أو تأثير هذا على حياتك بعد أيام.

3- حاول التخلص من التطبيقات الزائدة: قد يدفعك وجود فيسبوك على هاتفك الذكي، والتنبيهات المرافقة للتطبيق، إلى زيارة صفحتك وصفحات أصدقائك مرات متكررة خلال الساعة الواحدة. حاول أن تتخلص من هذه العادة لكي توجه انتباهك إلى أمور أكثر أهمية وتعود بنفع أكبر على حياتك.

4- "وضعية الطيران" ستمنحك حرية أكبر: إن كنت ترغب في التركيز أو إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، يمكنك أن تضبط الهاتف على "وضعية الطيران"، وبذلك تحول الهاتف إلى ساعة أو أداة للتصوير. حاول أن تطبق هذا أثناء مشاهدة التلفزيون، أو أثناء قيامك بأنشطة اجتماعية.

5- لا تضع الهاتف في جيبك أثناء تناول الوجبات: إن كنت لا تستطيع الاستغناء عن الهاتف، حاول على الأقل، أن تقلل من استخدامه أثناء تناول الوجبات. حاول أيضا أن تتوقف عن تحميل صور طعامك أثناء استراحة الغذاء على انستغرام مثلا.

6- تجنب التكنولوجيا أثناء الاستحمام: حاول أن تخصص مكانا لنفسك من دون استخدام التكنولوجيا. في الحمام، يمكنك تصفح الجرائد أو مطالعة كتاب. ومع ذلك، يرى البعض أن ذلك غير صحي.

7- تجنب قراءة البريد الإلكتروني عندما لا تحتاج إلى ذلك فعلا: يمكن أن تتخلص من قراءة البريد الإلكتروني في نهاية الأسبوع، عندما تقوم بإيقاف تنبيهات البريد على الهاتف وتخصص الوقت لمراجعتها أثناء أوقات الدوام.

8- تجنب إحضار الهاتف إلى غرفة النوم: إن كنت لا تستطيع تجنب الهاتف أثناء النهار، حاول أن تفعل ذلك في الليل، لأنه سيمكنك من التخلص من الإنارة غير الطبيعية وسيجعلك تنام بشكل أفضل دون أن يؤثر سلبا على ساعة نومك البيولوجية.

المصدر: ديلي ميل البريطانية/ وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG