Accessibility links

logo-print

'تمبكتو' الموريتاني ينافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي


مخرج الفيلم مع أبطاله

مخرج الفيلم مع أبطاله

أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية ترشيح تسعة أفلام للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، من بينها الفيلم الفرنسي الموريتاني "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو.

ويتحدث فيلم تمبكتو عن اجتياح مسلحين إسلاميين متشددين للمدينة التاريخية لفرض قوانينهم الصارمة عليها. واستوحى مخرج الفيلم أحداثه من وقائع شهدتها البلاد فعلا، فقد سيطر "تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" وتنظيم أنصار الدين على تمبكتو لمدة عام كامل قبل أن تخرجهم منها عملية عسكرية فرنسية واسعة مطلع العام 2013.

وقالت المنتجة سيلفي بيالا لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن فخورون جدا، إنها المرة الأولى التي يصل فيها فيلم موريتاني إلى الأوسكار". وسينافس تمبكتو أفلاما من استونيا والسويد وبولندا وروسيا.

وهذه الأفلام مرشحة أيضا لجائزة "غولدن غلوب" لأفضل فيلم أجنبي. ومن الأفلام المختارة التي تدخل غمار المنافسة "وايلد تايلز" للمخرج داميان سزيفرون وهو فيلم أرجنتيني شارك في إنتاجه السينمائي الإسباني بيدرو المودوفار، ومن جورجيا "كورن آيلند" للمخرج جورج اوفاشفيلي، ومن هولندا "اكيوزد" لباولا فان دير اويست، و"ذي ليبيراتر" للمخرج الفنزويلي البرتو ارفيلو. وسيتم الإعلان عن المرشحين النهائيين الخمسة في الخامس عشر من كانون الثاني/يناير 2015، بالتزامن مع الإعلان عن جميع المرشحين الآخرين.

شاهد الشريط الترويجي لفيلم تمبكتو الذي سينافس على أوسكار أفضل فيلم أجنبي:

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG